في الوقت الذي أعلنت رئاسة مؤتمر الحوار الوطني عن منع أعضاء المؤتمر من السفر إلا بإذن من مكتب رئيس الجمهورية، كان عدد من الأعضاء قد غادروا مطار صنعاء الدولي متوجهين إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية.
ونشرت الصحف الرسمية اليوم أن أعضاء من فريق بناء الدولة بمؤتمر الحوار الوطني الشامل أطلعوا على التجربة الاتحادية الألمانية في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية. كما التقى أعضاء الفريق بالجالية اليمنية في برلين بحضور القائم بأعمال السفارة اليمنية في المانيا عبد الرحمن باحبيب وأعضاء السفارة.
يضم فريق بناء الدولة الذي يزور ألمانيا بدعوة من مؤسسة فريدريش إيبرت أحمد ياسين السليماني ونبيلة المفتي وعلي أبو حليقة والقبطان سعيد يافعي ورنا غانم.
وقال مصدر لوكالة اليمن الأخبارية أن اختيار الوفد كان بترتيب من خارج فريق بناء الدولة، ووفقا لتفاهمات شابتها "الكولسة"، مضيفا أن رفض عدد من الأعضاء لهذا الأسلوب وضع رئاسة المؤتمر و أمانة الحوار في موقف محرج، ما أدى إلى توضيح تضمن توجيهات مشددة  من قبل رئيس المؤتمر بمنع سفر أي من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني إلى الخارج خلال فترة انعقاد المؤتمر إلا بإذن مسبق من مكتبه، بالترافق مع توجيه الأمانة العامة للمؤتمر تعميماً خطيا بإرجاء أية دعوات لمشاركة أعضاء في مؤتمر الحوار في مؤتمرات أو فعاليات إقليمية أو دولية حتى انتهاء السقف الزمني المحدد لانعقاد المؤتمر.
و لا يعلم إن كانت هذه التوجيهات ستشمل وفد الحوار الزائر لألمانيا، و إن بأثر رجعي أم لا.


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.