اشتهر الدكتور محمد البلتاجي، عضو المكتب التنفيذي بحزب الحرية والعدالة، بتوجيه الاتهامات المتكررة لجهاز المخابرات، في كل مناسبة أو واقعة أو حادثة، قبل أن تتضح معالم أو ملامح هذا الحدث ، ولم يتردد القيادي الإخواني في أن يتهم جهاز المخابرات بالمسئولية عن أحداث رفح التي اغتيل فيها 16 من خيرة أبناء القوات المسلحة، حيث قال متهكما إنه في السابق كانت الأجهزة تستسهل إلقاء مسئولية العمليات الإرهابية علي الأشقاء الفلسطينيين في غزة، وكانت تستفيد من ذلك في تشويه المقاومة الفلسطينية والضغط علي المؤيدين لها في مصر، وليصب كل هذا في صالح الأمن القومي الصهيوني، وكانت في ذلك مطمئنة إلي أن الإعلام الموجه سيسهل لها تمرير المهمة.
واستمر البلتاجي في توجيه اتهامات واضحة لجهاز المخابرات العامة المصرية، وصلت في بعض الأحيان إلي التلميح بأنه من وجهة نظره الطرف الثالث الذي يبحث عنه المصريون في كل أزمة وواقعة وحادثة، لكن هذا كله كان يتم من خلال التكنيك الشهير، وهو أن يكون حديث البلتاجي شخصي، لا يعبر من حلاله عن رأي الجماعة، لكن يعبر عن وجهة نظره الشخصية، فإذا غضبت الأجهزة التي يهاجمها أعلنت الجماعة عدم مسئوليتها عما قاله قياديها الكبير،وإن مر الأمر دون غضب يكون كلام البلتاجي قد أتي بمفعوله المطلوب، وهو التشويه والإساءة.
في كل مرة يتحدث فيها البلتاجي يكشف لنا عن جانب من نفوذه ربما دون أن يدري أو يقصد، وربما يكون هذا عن قصد تام... فبعد أن نشرت احد الصحف المصرية قائمة قالت: إنها لعدد من المعارضين قصدتهم خلية تنظيم القاعدة التي اعتقل أفرادها في مدينة نصر قال البلتاجي نصا علي صفحته بـ"فيس بوك": "أمس زرنا النائب العام وتأكد لنا رسميا أن هذا الفيلم من وحي خيال الصحيفة ولا وجود له مطلقا في أوراق القضية المزعومة.
والسؤال المهم هو بأي صفة يذهب محمد البلتاجي إلي مكتب النائب العام، وبأي سلطة يكشف له النائب العام عن أوراق قضية لديه، ثم من هؤلاء الذين ذهبوا مع البلتاجي إلي مكتب النائب العام.
هنا تحديدا يظهر لغز هذا الرجل.، فهو يمتلك من السلطة أكبر كثيرا مما نراه ، كان رأس الحربة في كل المعارك الصامتة بين الإخوان المسلمين وجهاز المخابرات وأمن الدولة ووزارة الداخلية، في كل مرة ينفي، لكن يحدث ما يكشف دوره.
كما وجه البلتاجي انتقادًا شديد اللهجة إلى رئيس الوزراء الجديد حازم الببلاوى قائلا: يا ببلاوى جربناك عام ونصف العام وتم سرقة 22 مليار من النقد الاحتياطى الدولى كما وجه نقدا لزياد بهاء الدين بان له حزبا فكان أشرف له أن يمتلك هذا المنصب من خلال برلمان وانتخابات حرة نزيهة بدلا من أن يمتلك هذا المنصب عن طريق الدبابات، مرددا "حكم العسكر باطل وإعلان دستورى باطل ورئيس باطل وحكومة حرامية حرامية" .
ولن يتوقف البلتاجي لحظة واحدة عن تصريحاته التحريضية والتهديدية ، ومن أشهرها :
"إن التاريخ سيسجل أن ثورة واعتصام الإسلاميين برابعة العدوية أبطل الانقلاب على الشرعية، مشيرا إلى أن الثورة الثانية المضادة للشرعية يقودها فريد الديب محامى المخلوع وجمال الدين وزير الداخلية السابق".
وأتهم كل المتواجدين في ميدان التحرير، قائلا: " هم من بقايا النظام السابق وفاسدين وبلطجية تمرد ومكانهم الحقيقى هو السجون وليست ميادين الثورة، لافتا إلى أن المتواجدين في التحرير الآن كفروا بالديمقراطية والشرعية."
"أدعو جميع المعتصمين بميدان "رابعة" بالثبات للشهادة دفاعاً على الشرعية، التى اختارها الشعب لإرادته، من خلال صناديق الانتخابات ، مؤكداً أنهم لم يسمحوا بأى انقلاب على السلطة، من أى فصيل كان خاصة بعد بيان القوات المسلحة "
: "نحن في موقعة الجمل الثانية، الآن يطلقون الرصاص الحي بالآلي والخرطوش على المتظاهرين السلميين المؤيدين للشرعية في بنها، وفوق كوبري ثروت ويقطعون الطريق الزراعي على القادمين للقاهرة ويقطعون شارع فيصل على المتجهين لميدان النهضة.
": أن الشرطة تبدو كأنها مكلفة بحماية متظاهرين دون متظاهرين وربما بعد قليل تتهم المؤيدين وليس البلطجية بالاعتداء على أنفسهم فضلا عن اعتدائهم المزعوم على المعارضين.
"إنه بعد فضيحة التدخل السافر من السفارة الأمريكية فى ترتيبات الانقلاب العسكرى الدموى، وبعد فضيحة الرضا الأمريكى عن خطف رئيس منتخب لرفضه الإملاءات الأمريكية عليه، الآن تطالب الإدارة الأمريكية بالإفراج عن الرئيس للتغطية على فضيحة الدعم الأمريكى للانقلاب".
" قضيتنا ليست خطف وحبس الرئيس ولكنها خطف وحبس الوطن، وبالتالى لن نتراجع بالإفراج عن الرئيس، وإنما بالإفراج عن الوطن، و"إنهاء الانقلاب العسكرى وإلغاء كل ما ترتب عليه من آثار وعودة الشرعية الدستورية المنتخبة".
" أحداث العنف التي تشهدها سيناء هي رد على "الانقلاب العسكري"، وأنها ستتوقف في الثانية التي يعلن فيه الفريق عبدالفتاح السيسي تراجعه عن عزل مرسي، وعودتة لأداء مهامه".
" إنه لا بديل عن الشرعية حتى ولو على رقابنا جميعا مؤكدا استمرار الاعتصام حتى عودة الرئيس المعزول محمد مرسى كرئيس منتخب للبلاد" .
" لم يسمح الحرس الجمهوري بخروج مرسي من المكان المحتجز به فإن "الشعب سيدخل بصدور عارية إلى هذا المكان لتحريره ورفعه على الأعناق وإعادته إلى منصبه الشرعي" .
"نحن بوضوح أمام انقلاب رسمي للنظام السابق تؤيده الثورة المضادة وكتائب الإعلام المضللة ومن ثم يكون طلب الشهادة منعا لمرور هذا الانقلاب هو ما يمكن أن نقدمه وفاء لشهداء الثورة السابق ".
*الوفد المصرية

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.