قدم فريق الخوارق اليمنية بحديقة السبعين بصنعاء اليوم نوعاً جديداً من عروض التحدي الخارق والإثارة والتشويق من خلال تقديم استعراضات خارقة لثني وعطف سيخ من الحديد الصلب في أنحاء مختلفة من الجسم، وأكل الزجاج، وعروض أكروبات قتالية خارقة.


حيث قدمت الفرقة عدداً من عروض التركيز والتحطيم الخارقة وذلك ضمن فعاليات مهرجان صيف صنعاء السياحي السادس الذي تنظمه وزارة السياحة تحت شعار "نحو يمن مدني حديث آمن ومستقر "، حيث قدم الفريق عروض ثني سيخ من الحديد على البطن بفم المعدة، وبجانب الرقبة، والعنق، والحنجرة، وصعود سيارة من على الجسد ، وعروض العصاء المشتعلة بالنار، وتكسير خرسانة تزن قرابة 50 كيلو جرام على الساق، والضرب بسيخ الحديد على الظهر حتى اعوجاجه، وسط حماس ولهيب واندهاش جمهور المتابعين، محذرين في نفس الوقت الأطفال بعدم محاولة تقليد هذه العروض الخارقة لأنها تحتاج إلى مهارات وتدريبات عالية .


كما تواصلت الفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية في بقية الخيام التراثية بتقديم فقرات فنية وموسيقية وأناشيد معبرة ورقصات فلكلورية مختارة من التراث الريمي والصعدي، وعروض تراثية تقليدية بيئية في الخيمة الحضرمية" شملت مجموعة من اللوحات التعريفية عن مراحل البناء الطيني وشواهد العمارة ومجسمات عن تقنية مراحل البناء، إضافة إلى عرض نماذج من عادات وتقاليد الخيمة الحضرمية.


كما واصلت خيمة الحرف التقليدية بمحافظات" المحويت، صعدة، حجة" تقديم عروضها الفنية والتراثية ومجموعة من الحرف التقليدية والمشغولات اليدوية وتسويقها، إضافة إلى مواصلة عرض الموروث الثقافي للقرية التهامية مصحوبة بعدد من الاهازيج والغناء والرقص الشعبي وألعاب تراثية، فضلاً عن استمرار عرض عادات وتقاليد البيت الصنعاني والمناظر الطبيعية لصنعاء القديمة،والتوعية بأهمية الحفاظ عليها".


وقدمت الخيمة المأربية اليوم عروض حية ومصغرة للحياة البدوية الممثلة في خيمة الشعر" وأسلوب تقديم الضيافة ، وتواصل إقامة ورشة لإنتاج المصنوعات التقليدية والحرفية وعرض الأزياء الشعبية، والعزف على آلة الربابة ممزوج بروائح البخور التي تفوح من واجهة الخيمة، والتي تعكس غزارة التنوع الحضاري والمورث الثقافي لكل محافظة يمنية.


كما تواصلت معارض المسابقات السياحية، والإنتاج اليدوي، ومسابقة الرسم التشكيلي والصور السياحية، والمعرفة السياحية أعرف وطنك، وكذا تواصل فعاليات المرسم الحر للأطفال الذي يجسد تظاهرة ثقافية مصغرة بالإمكانيات البسيطة يرسمون فيه ابتسامتهم وإبداعاتهم وينمي من قدراتهم الفنية ومسابقات تشجيعية لأفضل الأعمال الإبداعية، وعرض الألعاب الخفة والتسالي وعروض مسرح الدمى والعرائس.


كما تتواصل فعاليات المعارض المفتوحة لبيع الأزياء الشعبية والحرف اليدوية، والترويج السياحي للمناطق والمدن الطبيعية والتاريخية والأثرية والسياحية، وكذا معارض التوعية البيئية، والتوعية بمخاطر تناول المخدرات، ومخاطر حمل السلاح والإرهاب ، والإيدز بالإضافة الى تقديم وصلات من الأهازيج والزوامل الشعبية التي تجسد التراث الشعبي الأصيل لكل منطقة في ربوع الوطن.


وتتواصل غدا الثلاثاء بحديقة السبعين فعاليات المهرجان الذي يشارك فيه أكثر من ألف عارض وعارضة من اليمن والسعودية ومصر بمختلف الأنشطة الثقافية والفنية والتوعوية المتنوعة والمعارض التجارية والمشغولات اليدوية.


سبأ

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.