قضت محكمة عسكرية في مصر بالسجن مدي الحياه علي 11 شخصا من اعضاء جماعة الأخوان المسلمين، التي ينتمي لها الرئيس المعزول محمد مرسي، وذلك لادانتهم بتهم "التحريض والمشاركه في نشر العنف والفوضي".
وصدر الحكم عن المحكمه العسكريه بمدينة السويس، شمال شرقي البلاد، في قضيه شملت 64 متهما.
وقضت المحكمه بالسجن خمس سنوات علي 45 شخصا اخرين، وتبرئه ثمانيه اشخاص في القضيه نفسها.
ووجهت المحكمة العسكرية في السويس للمتهمين تهم حيازة أسلحة نارية وطلقات خرطوش واستعمال القوة والعنف في التعدي على عناصر تأمين التابعة للجيش الثالث يوم 14 أغسطس الماضي عقب فض قوات الأمن لاعتصام الإخوان المسلمين في منطقة رابعة العدوية في القاهرة.
وتتعلق القضيه باعمال عنف وقعت في السويس يوم 14 اغسطس/ اب الماضي الذي شهدت مظاهرات احتجاج لانصار مرسي تحت شعار "جمعه الغضب".
وشهدت الاحداث حرق ثلاث كنائس وخمس مدرعات تابعه للجيش، واطلاق نار علي قوات عسكريه، واشعال النيران في سيارات ومتاجر يملكها اقباط.
ومنذ عزل الجيش مرسي في الثالث من يوليو/ تموز بعد احتجاجات ضد حكمه، ينظم انصاره فعاليات احتجاجيه.
واحدث هذه الفعاليات مظاهرات مرتقبه في العاصمه القاهره دعت اليها جماعه الاخوان المسلمين، التي ينتمي لها مرسي، تحت شعار "الانقلاب هو الارهاب".
ويعتبر انصار مرسي عزل الجيش له انقلابا علي شرعيه اكتسبها بوصفه اول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر، ويطالبون بعودته الي منصبه.
وافادت وكاله أنباء الشرق الأوسط الرسميه بان قوات الأمن اغلقت عددا من الطرق في القاهره، وان مركبات الجيش تغلق المنافذ الي منطقه رابعة العدوية وميدان التحرير.
كما اجلت السلطات اعاده تشغيل خطوط السكك الحديديه، المتوقفه منذ 17 يوما، وكان من المفترض عودتها اليوم.
وقال مصدر بهيئه السكك الحديديه لصحيفه (المصري اليوم) المحليه ان السلطات اجلت اعاده تشغيل القطارات حتي الاربعاء "لاسباب امنيه".
ومنذ عزل مرسي، اعتقلت اجهزه الامن المئات من جماعه الاخوان المسلمين بينهم المرشد العام محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر والمرشد العام السابق مهدي عاكف.
وفي الشهر الماضي قتل المئات من مؤيدي الرئيس المعزول عندما قامت قوات الامن بفض اعتصامين لانصار مرسي في القاهره والجيزه.
شنت الغارات طائرات من طراز اباتشي
وفي تطور اخر، افادت تقارير بمقتل ثمانيه مسلحين اسلاميين مشتبهين في شبه جزيره سيناء، شمال شرقي مصر، في غارات جويه شنتها مروحيات عسكريه.
وذكرت مصادر امنيه ان الغارات، التي شنتها مروحيات من طراز اباتشي، استهدفت مخازن اسلحه وذخائر ومتفجرات في محيط مدينه الشيخ زويد الواقعه بالقرب من الحدود مع اسرائيل وقطاع غزه.
واسفرت الغارات، بحسب المصادر نفسها، عن اصابه 15 مسلحا اخرين.
وقال مصدر عسكري ان الجيش يقوم بعمليه بريه تحت غطاء جوي في المنطقه، لكنه رفض الادلاء بمزيد من التفاصيل لان العمليه مازالت مستمره، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.