هاجم الرئيس الجنوبي علي سالم البيض، سياسة التدخل الأمريكي في الحرب على الارهاب وعناصر القاعدة باليمن، وقال أن الشعب الجنوبي قادر على دحر ومحاربة تلك المجاميع المدعومة من مراكز قوى ونافذين بصنعاء بعد نيله لاستقلاله وحريته.
وأكد البيض في مقابلة بثتها الساعة الماضية قناة ” فرانس 24 ” الفرنسية الناطقة بالعربية، أن حوار صنعاء قد انتهى ، وأن على المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب إرادة الشعب الجنوبي المطالب بالتحرير و الاستقلال وفك الارتباط عن الجمهورية العربية اليمنية بعد فشل مشروع وحدة التسعينات التي اغتالها نظام صنعاء بإعلانه الحرب على الجنوب في صيف العام 1994م
واضاف البيض ان صنعاء عاصمة الجمهورية العربية اليمني وعدن عاصمة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، مشراُ بقوله : لقد ذهبنا الى الوحدة اليمنية بين الدولتين ولكن اخواننا في صنعاء هم افشلوها واحتلوا دولة الجنوب .
واعتبر البيض ان الوحدة اليمنية كانت لديه هدفنا كبير لكن تم افشالها ، موضحاً بقوله : لقد جدنا هناك في صنعاء مشائخ ومتخلفين ومتأسلمين عائدين من افغانستان .
وبشأن الحوار اليمني قال الرئيس البيض الحوار اليمني انتهى في صنعاء وبدون نتيجة ، وحان الوقت المناسب للمجتمع الدولي ان يفكر في حوار بين دولتين بين الجنوب والشمال بين صنعاء وعدن ، لكي تعالج الامور .
واضاف : نتمنى من الامم المتحدة والقوى الاقليمية والدولية التي تعرف عن الاوضاع في صنعاء وعدن ان يكونوا معنا ، ويقوموا بدعم حوار بين الجنوب والشمال من أجل فك الارتباط بين الدولتين .
وتابع بقوله : نحن دخلنا في اتفاقيات بالوحدة ، ولكنهم غزوا ارضنا ونهبوا دولتنا وثرواتنا .
وجدد الرئيس البيض موقفه المساند للشعب الجنوبي في مطالبته بالاستقلال والتحرير، وقال : نحن نقف مع شعبنا الجنوبي ، على طريق التحرير والاستقلال ، وعلى الامريكان ان يقولوا ما يريدوا او يخترعوا ما يشاءوا ، واتهامنا باننا مدعومون من ايران او غيرها هو ادعاء وتلفيقات ضمن المكايدات السياسية .
وعبر الرئيس البيض عن رفضه للتدخل الأمريكي في اليمن باسم الحرب على الارهاب دون أن يشير اليها بالاسم ، وقال أن الشعب الجنوبي قادر على دحر تلك المجموعات المدعومة من أطراف وجهات نافذة بصنعاء، وليس بحاجة لأي تدخل في حربها كماهو قائم اليوم، وقال البيض في رده على الارهاب ووجوده بالجنوب، "ان لها دعم من رموز اساسية في صنعاء ، ومعتمدة على العائدين من افغانستان ، ولهم رتب عسكرية .
واضاف : شعبنا في الجنوب لا يقبل ان يكون للارهاب مكان بين اوساطه ، وهو يسعى لخلق وضع مستقر في الجنوب والخليج العربي و نحن ضد الارهاب ولكن لسنا مع الاسلوب الذي تواجه به القاعدة اليوم ، حيث تطلق يد بلد اخر لانتهاك سيادة بلدك ، نحن على قدرة لمحاربة تلك العناصر .
وعن تواصله مع الجهات الدولية قال البيض : اذا في هناك من يريد ان يساعدنا ويصغى الينا نحن على استعداد كامل للعمل معاهم ، لكن عليهم رفع التعتيم على عدن وعلى شعب الجنوب ، وشعبنا مستمر بثورته ، واستعدادنا لدخول حوار بين دولتين يضمن تحقيق استقلال دولة الجنوب .
وعن المبادرة الخليجية قال البيض : لم تطرق قضية الجنوب نهائياً وهي خاصة بصنعاء وخاصة بمعالجة امور القوى المتصارعة على كرسي الحكم في صنعاء ، وهي مدعومة من دول اوروبية .
وفي رده على سؤال للمذيع ” أنتم تقولون لا تفاوض ولا حوار ، هل سنشهد عسكرة في الجنوب …
قال البيض :"نحن نقول لا حوار في إطار المبادرة هذه التي انطلق على اساسها حوار صنعاء ونضالنا سلمي لانه الخيار الأفضل والانسب الذي ينتهجه ابناء الجنوب في مطالبتهم السعبية عن استعادة دولتهم الجنوبية المستقلة وعاصمتها عدن.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.