فجر مسلحون يتبعون حميد الاحمر كابل الالياف الضوئية التابع للاتصالات ما ادى الى قطع الاتصالات والانترنت عن محافظة صعدة .
واقدم حميد الأحمر على هذا العمل التخريبي للرد على اغلاق مكاتب شركته " سبأ فون" في صعدة على خلفية مقتل اسرة كاملة في حوث علي يد مسلح .
واتهمت السلطات المحلية في صعدة مسلحين تابعين لحميد الأحمر، بقطع كابل الألياف الضوئية الذي يعبر من مدينة "حوث"، مشيرة إلى أن خدمة الاتصالات والإنترنت انقطعت منذ صباح أمس عن عموم المديريات.
مصدر في مؤسسة الاتصالات بمحافظة عمران أفاد  لصحيفة "الأولى" أن مسلحين يتزعمهم أحد أقارب حميد الأحمر، ويدعى "ي.م.أ"، ومعه مسلحون آخرون، قاموا بقطع كابل الألياف الضوئية في "خيوان" ومدينة "حوث"، والذي يربط محافظة صعدة بالاتصالات والإنترنت، كما اقتحموا مكتب الاتصالات في "حوث"، وقاموا بتخريب السنترال المركزي، وتقطيع الكابلات بين الموحد والبطارية، بسبب إغلاق مكاتب "سبأفون" في صعدة، حسب قوله.
وقال المصدر لـ"الأولى" إنه أثناء تهجم المسلحين على موظفي الاتصالات بالسنترال في "حوث"، حاول الموظفون منعهم، إلا أن المسلحين هددوهم بالسلاح، وقالوا "الحوثي قطع سبأفون واحنا بنقطع عليهم الاتصالات كلها"، وقاموا بإطفاء السنترال المركزي. مشيرا إلى أن المسلحين عادوا مرة أخرى إلى المكتب بعد العصر، واقتحموه، وقاموا بتقطيع الكابلات وتخريب المعدات.
وأضاف أن المسلحين منعوا الفرق الهندسية من إصلاح الكابلات والألياف الضوئية، كما هددوا المهندسين بالسلاح إذا قاموا بعملية الإصلاح والصيانة.
وأوضح المصدر أن الأعمال التخريبية تسببت أيضا بقطع الاتصالات بشكل كامل عن مدينة "حوث" و"صعدة"، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ السلطات المحلية والأمنية، لكنها تجاهلت الأمر حتى الآن.
إلى ذلك، قال لـ"الأولى" مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية بصعدة، عصام الحملي، إن الاتصالات في عموم مديريات المحافظة تشهد اختناقاً شديداً، بالإضافة إلى انقطاع الإنترنت بشكل كامل منذ صباح أمس، بسبب تخريب وقطع كابل الألياف الضوئية التي تزود المدينة بالخدمة، مضيفا أن هناك ضغطاً شديداً على شبكة الاتصالات، وأنهم يعملون حاليا بالمايكروويف، على الرغم من بطء الحركة إثر خروج الألياف الضوئية عن الخدمة.
وأضاف الحملي أن التخريب يتسبب في خسائر فادحة تتكبدها مؤسسة الاتصالات وشركة "يمن موبايل"، وتصل إلى مبلغ 15 مليون ريال يوميا.
وأوضح أنهم تلقوا بلاغات بقيام مجموعة مسلحة من آل الأحمر، بقطع كابل الألياف الضوئية بين "خيوان" و"حوث"، وقاموا بدورهم في المؤسسة بإبلاغ رئاسة الجمهورية ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع ووزارة الاتصالات، "ووعدوا بإرجاع الخدمة، إلا أنه إلى الآن لم نشهد أي شيء، ووصلتنا بلاغات بأن المسلحين منعوا الفرق الهندسية من القيام بإصلاح وإعادة الاتصالات للمحافظة".
وأشار إلى أن الدولة لم تدن عملية التخريب التي استهدفت المنشآت الخدمية التي تمتلكها الدولة، والتي تعد ملكا للشعب في الأساس "ومن الواجب على الأجهزة الأمنية أن تحميها وتؤمن الفرق الهندسية التابعة للمؤسسة العامة للاتصالات -الإنشاءات لتصليح الكابل وإعادة الخدمة للمواطنين".
جماعة الحوثي اتهمت من سمتهم "مليشيات تابعة لعصابة آل الأحمر"، باقتحام مبنى المؤسسة العامة للاتصالات، وتعطيل الخدمة عن محافظة صعدة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.