أصبحت إسبانيا المدافعة عن اللقب على مشارف التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم العام القادم عندما سجلت هدفا في كل شوط عن طريق خوردي ألبا وألفارو نغريدو لتفوز 2-صفر خارج ملعبها على فنلندا في المجموعة التاسعة، الجمعة.
ووسع المنتخب الإسباني بطل العالم وأوروبا بانتصاره السهل في هلسنكي الفارق في صدارة المجموعة إلى 3 نقاط قبل مباراتين على النهاية بعدما اكتفت فرنسا بالتعادل بدون أهداف مع جورجيا في تفليس.
ومرر سيسك فابريغاس الكرة من فوق دفاع فنلندا العنيد في الدقيقة 19 بالاستاد الأولمبي واحتاج ألبا إلى لمسة واحدة ليضع الكرة في الشباك من بين قدمي الحارس نيكي ماينبا.
وفي ظل ضغط فنلندا من أجل إدراك التعادل قرب نهاية اللقاء، مرر تشابي إلى خيسوس نافاس في اليمين قبل 4 دقائق على النهاية ليرسل كرة عرضية إلى البديل الآخر نجريدو زميله في مانشستر سيتي الذي وضع الكرة في الشباك.
واقتربت فنلندا صاحبة المركز الثالث في المجموعة بفارق 5 نقاط وراء فرنسا من التسجيل في الدقيقة 12 عندما أنقذ إيكر كاسياس الكرة بقدمه عقب اصطدامها بزميله سيرغيو راموس.
وقال مدرب إسبانيا، فيسنتي ديل بوسكي: "كانت مباراة خادعة. ليس بسبب أي قوة أو قدرات لديهم ولكن لأنهم جعلوا الأمور صعبة جدا علينا في الهجوم والعثور على مساحات".
وأضاف: "كنا نهاجم في أماكن محدودة للغاية بينما في كل مرة تقدموا فيها للهجوم صنعوا الكثير من الخطورة".            
وتملك إسبانيا 14 نقطة من 6 مباريات وتخوض آخر مباراتين لها في التصفيات على أرضها أمام روسيا البيضاء وجورجيا الشهر القادم.
وضمنت إسبانيا على الأقل مكانا في ملحق التصفيات وستضمن التأهل للنهائيات إذا فازت على جورجيا يوم 11 أكتوبر.
وتلتقي فرنسا مع روسيا البيضاء في جومل، الثلاثاء، قبل أن تستضيف فنلندا في 15 أكتوبر حين تلتقي إسبانيا بملعبها مع جورجيا.

* سكاي نيوز

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.