حذرت منظمة الصحة العالمية أمس السبت من عودة «وباء» شلل الأطفال إلى اليمن مع استمرار تدفق اللاجئين الأفارقة.
 وذكر تقرير صادر عن المنظمة  أن الوضع الوبائي لفيروس شلل الأطفال في دول القرن الأفريقي أصبح يمثل وباء يهدد جميع دول المنطقة المجاورة لدول القرن الأفريقي وأولها اليمن.
وأشار التقرير إلى أن الوضع كارثي ويهدد جميع دول المنطقة المجاورة لهذه الدول وأولها اليمن؛ نظرا لتزايد حركة انتقال اللاجئين والمتسللين من هذه الدول إلى اليمن مما يزيد الخطورة بعودة شلل الأطفال إلي اليمن بعد أن كانت قد تخلصت منه في عام 2009.
ولفت إلى أن الخطر يتزايد مع وجود أطفال غير مطعمين ومتخلفين عن بعض جرعات التحصين الروتيني فهؤلاء يمثلون فجوة ونقطة ضعف قد يعود الفيروس من خلالهم.
وطبقا لآخر إحصائيات المنظمة فإن عدد حالات الإصابة بفيروس الشلل وصل إلى 174 إصابة في دول القرن الافريقي منها 160 حالة في الصومال و 13 حالة إصابة في كينيا وحالة إصابة واحدة في اثيوبيا.
من جانبها ، حثت وزارة الصحة اليمنية السكان إلى سرعة استكمال جرعات اللقاح للأطفال الذين لم يستكملوا جميع الجرعات حسب جدول التطعيم الروتيني.وحذرت من أن بقاء طفل واحد دون تطعيم يشكل خطرا على جميع الأطفال في المجتمع.
وشددت الوزارة على العلماء وخطباء المساجد القيام بواجبهم الديني في نصح الناس ودعوة الجميع إلي تطعيم أطفالهم والتأكيد علي الوجوب الشرعي لذلك باعتبار أن الأطفال أمانة في أعناق الآباء والأمهات والتفريط في صحتهم تفريط بالأمانة يحاسبون عليها.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.