وافقت الأمم المتحدة رسميا، أمس السبت، على طلب سوريا الانضمام الى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية الموقعة في 1993، كما أعلنت متحدثة باسم المنظمة الدولية.
وقالت المتحدثة باسم الامم المتحدة، فانينا مايستراتشي، إن الأمين العام "تلقى اليوم (السبت) الوثيقة الرسمية لانضمام الجمهورية العربية السورية إلى المعاهدة"، مضيفةً أن الامين العام "يرحب" بانضمام سوريا الى هذه المعاهدة.
وأوضحت أن بنود المعاهدة ستصبح سارية بالنسبة الى سوريا بعد مرور 30 يوما على قبول عضويتها، أي في 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
وكانت الامم المتحدة أعلنت مساء الخميس رسميا تلقيها طلب انضمام سوريا الى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية، قبل ان تشير، الجمعة، الى انها لا تزال بحاجة الى معلومات اضافية من دمشق.
وتحظر معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية الموقعة في 13 يناير/كانون الثاني 1993 في باريس، والتي دخلت حيز التنفيذ في 29 أبريل/نيسان 1997، تصنيع وتخزين واستخدام أسلحة كيماوية. كما تحظر على الدول الموقعة مساعدة دولة اخرى في الشروع بتصنيع او استخدام هذا النوع من الاسلحة.
وتطبيق هذه المعاهدة، خصوصا لناحية تدمير مخزونات الاسلحة الكيماوية، يحصل بإشراف منظمة حظر الاسلحة الكيماوية ومقرها في لاهاي بهولندا.
وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا، أمس السبت في جنيف، إلى اتفاق طموح حول التخلص من الترسانة الكيماوية السورية في موعد اقصاه منتصف 2014 مع امكان فرض تدابير ملزمة.
ويمهل الاتفاق، الذي اعلنه وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف بعد مشاورات استمرت ثلاثة ايام، دمشق اسبوعا لتقديم لائحة بأسلحتها الكيماوية على ان يتم تدميرها مع نهاية النصف الاول من 2014.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.