كشفت مصادر سياسية عن اقرار مقترح مبدئي يقضي بتقسيم اليمن الى اربعة اقاليم ضمن دولة اتحادية، اضافة الى قبول التمديد لفترة رئاسية ثانية للرئيس عبد ربه منصور هادي لمدة خمس سنوات كمرحلة تأسيسية للدولة الجديدة.
وفي حين لم يتبق سوى يومين على الموعد المقرر لاختتام مؤتمر الحوار الوطني اعماله، ثار الجدل حول صفقة سياسية ابرمت بين هادي وتجمع الاصلاح - «الاخوان المسلمين» - تتضمن التمديد للرئيس وتحويل مؤتمر الحوار الى جمعية تأسيسية خلال فترة انتقالية جديدة، وأعلن 186 شخصية من اعضاء مؤتمر الحوار رفضهم اي مخرجات تأتي من خارج اطار المؤتمر.
يأتي هذا في الوقت الذي كشف عن اقرار مقترح مبدئي لتقسيم البلاد الى اربعة اقاليم، هي اقليم المنطقة الشرقية، ويضم: حضرموت والمهرة وجزءا من شبوة، واقليم المنطقة الجنوبية، ويضم: عدن ولحج وابين والضالع وتعز واب، واقليم المنطقة الشمالية، ويضم: صنعاء وعمران وصعدة وحجة والحديدة والبيضاء وريمة، واقليم المنطقة الوسطى، ويضم: مأرب والجوف ونصف شبوة وجزءا من ابين، في حين ستكون امانة العاصمة صنعاء مركزا لقيادة الدولة الاتحادية.
وقالت مصادر ان هذا المقترح تم اقراره خلال الاجتماع الاستثنائي الذي ترأسه هادي يوم الجمعة وحظي بقبول قوى من الحضارم وبعض القيادات الجنوبية.
-         من نبيل الكميم

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.