انفجرت سيارة مفخخة الثلاثاء على الجانب السوري من معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد في بريد إلكتروني: "انفجرت سيارة مفخخة على الباب الرئيسي لمعبر باب الهوى في محافظة إدلب" شمال غربي سوريا، مشيرا إلى أنه "لا معلومات عن حجم الخسائر حتى الآن".
وكان انفجار مماثل وقع في المنطقة العازلة بين سوريا وتركيا قرب معبر باب الهوى في 11 فبراير، تسبب بمقتل 13 شخصا، بينهم 3 أتراك، في المنطقة التي خرجت عن سيطرة الجيش السوري.
ومن جهة أخرى، شن الطيران الحربي السوري غارات متتالية على حي برزة في دمشق الثلاثاء، من دون أن ترد أنباء عن سقوط ضحايا.
وبث ناشطون شريطين مصورين، يظهر الغارات الجوية على الحي. وذكروا أن أضراراً مادية جسيمة خلفتها الغارات، وأن مقاتلي المعارضة تمكنوا من إصابة طائرة بمضاداتهم الأرضية حسب قولهم.
وتأتي هذه الغارات بعد أيام من العمليات العسكرية على الأرض في المنطقة ذاتها.
وفي ريف دمشق، جرت اشتباكات بين مقاتلين معارضين وقوات من الجيش السوري على مشارف بلدة شبعا في الغوطة الشرقية وزملكا في ريف دمشق.
وبث ناشطون في شريط مصور ما قالوا إنه استهداف الجيش الحر لأحد المقار التابعة للجيش السوري في بلدة زملكا، ويظهر الشريط  لحظة تفجير وانهيار المبنى.
ولم يتسن لسكاي نيوزعربية التأكد من صحة هذه المعلومات، لصعوبة الأوضاع على الأرض.
وفي دمشق، أعلنت قيادة الجيش السوري أن المروحية التي أسقطت في شمالي البلاد دخلت المجال الجوي التركي بالخطأ، وعادت بسرعة إلى الأراضي السورية، إلا أن الجيش التركي لم يمهلها فأطلق النار عليها وأسقطها.
وانتقد الجيش السوري رد فعل أنقرة، وقال إن حكومة رجب طيب أردوغان تسعى إلى توتير الأجواء وتصعيد الموقف على الحدود بين البلدين.

بحث قرار دولي بشأن سوريا

سياسيا، أعلنت المتحدثة باسم البعثة الأميركية في الأمم المتحدة إن دبلوماسيين من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين سيجتمعون في نيويورك الثلاثاء لبحث مسودة قرار يعده الغرب بشأن التخلص من الترسانة الكيماوية السورية تنفيذا لاتفاق أميركي روسي.
وقالت إيرين بلتون المتحدثة باسم البعثة الأميركية في الأمم المتحدة في رسالة عبر البريد الإلكتروني: "يجتمع ممثلو الدول الخمس الدائمة بمجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) اليوم لبحث المسودة المشتركة (التي أعدتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا) لقرار مجلس الأمن بشأن برنامج الأسلحة الكيماوية السوري."
وأضافت "من أجل احترام اكتمال تلك المفاوضات لن نسرد تفاصيل اجتماع اليوم أو مسودة القرار."

* سكاي نيوز

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.