أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاثنين أنه سيطرح موضوع توقيت كأس العالم في قطر عام 2022، خلال اجتماع لجنته التنفيذية في الثالث والرابع من أكتوبر المقبل.
وسبق لرئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر أن أعلن في يوليو الماضي أنه سيطرح أمام اللجنة التنفيذية خلال اجتماع أكتوبر، إمكانية إقامة مونديال 2022 خلال فصل الشتاء بسبب الحرارة المرتفعة في الخليج العربي خلال أشهر الصيف.
ونشر موقع الاتحاد الدولي برنامج اجتماع الثالث والرابع من الشهر المقبل وتضمن "مونديال قطر.. موعد البطولة".
ويأتي تأكيد مسألة البحث بموعد مونديال 2022 بعد أيام على التصريح الذي أدلى به بلاتر لمجلة "دي تسايت" الألمانية، واعتبر فيه أن "السياسة والمصالح الاقتصادية أثرت جزئيا على اختيار قطر" لاستضافة العرس الكروي العالمي المقرر بعد 9 أعوام من الآن.
وقال بلاتر: "نعم، كان هناك بشكل مؤكد تأثير سياسي مباشر. القادة في القارة الأوروبية قاموا بتوصية أعضائهم المصوتين باختيار قطر بسبب الاهتمام الاقتصادي الهائل في هذا البلد".
وأشار بلاتر في تصريح آخر لموقع "إنسايد وورلد فوتبول"، أن اختيار قطر لاستضافة حدث عالمي يقام عادة في فصل الصيف "كان خاطئا على الأرجح".
كما حذرت اللجنة الأولمبية الدولية الفيفا من تصادم موعد المونديال بموعد الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة في العام ذاته، لكن بلاتر أكد أنه من حق الفيفا تعديل موعد المونديال.
وأكد نائب رئيس الفيفا جيم بويس في وقت سابق، أن الدول الأوروبية توصلت إلى "اتفاق شبه مؤكد" على أنه من غير الممكن إقامة المونديال في قطر خلال الصيف، رغم ما سينجم عن إقامة الحدث العالمي في الشتاء من تأثير على جدول مباريات البطولات الأوروبية المحلية والقارية.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.