استاء الكثير من أهالي مدينة المكلا من بعض أبناءهم الذين يرتدون قناعاً ابيضاً يغطي ملامح وجوههم وارتداءه في الأماكن العامة والتجول به , مع جهلهم بحقيقة سر هذا القناع.
الأمر الذي رأته المجموعة التي ترتدي هذا القناع , تواكباً مع الموضة الدخيلة عليهم القادمة من الوطن العربي وبالتحديد من المملكة العربية السعودية , مثلها مثل غيرها من الأمور التي تعوّد عليها الشارع بعد فترة وجيزة لكثرة تداولها , دون أدنى دراية بحقيقة هذا القناع.
هذا القناع البلاستيكي والمشهور بفانديتا يعكس شخصية الماسوني جيمس فوكس الذي سعى في عام 1606م لتفجير مبنى البرلمان الإنجليزي الذي يسعى لاستئصال الماسونية , فأرتدى جيمس القناع مع مجموعة من ثوار الماسون , فتم ضبطهم وإعدامهم قبل التفجير .
ولم تنتهي القصة بإعدام جيمس لأن المخرج جيمس مكنيجو, أنتج في العام 2006م سلسلة تحمل أسم “”V for Vendetta التي انتقدت الأساليب القمعية وكانت شخصية القناع في الفلم إنه يسعى لتدمير كل شي في المجتمع انتقاماً من حكومة بلاده ومن شعبه الذي سكت وصدق هذه الحكومة , وهو مقتبس من قصة مصورة صدرت بنفس الاسم للمؤلف Alan Moore
لتظهر الأقنعة من جديد في الثورات العربية كذلك تعبيراً عن رفضهم للأنظمة مخفيين هويتهم فيها , كذلك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جازان بالسعودية صادرت كميات كبيرة من القناع , بتوجيه من الوزارة الداخلية بمنع بيع هذا النوع من الأقنعة وتروجيه في الأسواق السعودية خوفاً من حدوث ثورة في أراضيها.
ومع انتشار الأقنعة في مدينة المكلا ظل السؤال يراود كل من يعلم حقيقة هذا القناع , هل ستشهد مدينة المكلا نفس أحداث الفلم من انتقام ؟ وهل سيتم مصادرة الأقنعة وإلقاء القبض على من ارتداها , أم إن الجهات الرسمية لاتعلم بحقيقة القناع كذلك ؟
المصدر – نجم المكلا


حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.