تستمر القوات الحكومية العراقية للأسبوع الثاني على التوالي في فرض طوق حول الفلوجة في الأنبار، في وقت ترددت أنباء، السبت، عن عزم الجيش اقتحام المدينة حيث يتحصن مسلحين مناهضين للحكومة.
وكشف أحد شيوخ العشائر في الأنبار أن قوات من الجيش وعناصر من الصحوة تستعد لاقتحام الفلوجة لطرد مسلحين من تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وذلك غداة تعرض المدينة لقصف من الجيش.

وقال رئيس مؤتمر صحوة العراق، أحمد أبوريشة، لـ"سكاي نيوز عربية" إن "مسلحي العشائر وقوات الجيش يسيطرون على أطراف الفلوجة، بينما يسيطر عناصر من التنظيم على وسط" المدينة.
وتأتي هذه التصريحات وسط أنباء متضاربة بشأن الأوضاع الميدانية في الأنبار، خاصة في الرمادي والفلوجة، حيث فجر اقتحام الجيش قبل أكثر من أسبوعين ساحات اعتصام مناهضة للحكومة، أزمة بين الأهالي والقوات الحكومية.

وأضاف أبوريشة أن "مسلحي العشائر وبعد نجاحهم في تطهير مناطق شارع الستين والملعب في مدينة الرمادي، بدأوا عملية تمشيط واسعة لتلك المناطق بحثا عن مسلحي الدولة الاسلامية".
إلا أن مصادر أمنية أفادت بتجدد الاشتباكات في شارع الستين حيث تمكن المسلحون من "إعطاب مدرعتين" للقوات الخاصة التابعة للجيش التي أعادت انتشارها في المنطقة.

وكشف أبوريشة أن "الأوضاع الميدانية باتت تحت سيطرة مسلحيه" في الرمادي، في حين "أن تواصلا استخباراتيا بدأه مع قوات الشرطة المحلية لجمع المعلومات من داخل مدينة الفلوجة تمهيدا لعملية الاقتحام".
في غضون ذلك، شنت مروحيات الجيش غارات جديدة على مناطق النعيمية وزوبع في جنوب الفلوجة، حيث قالت مصادر عسكرية إن القصف استهدف مواقع للمسلحين.

وكان بعض أئمة المساجد دعوا أهالي مناطق مركز الفلوجة إلى مغادرتها تمهيدا على ما يبدو لاقتحام المنطقة، التي قال شهود إنها تعرضت طوال ليل الخميس الجمعة لقصف متكرر من قبل قوات الجيش.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.