أكد المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، أن وفدي الحكومة والمعارضة السورية سيلتقيان معا في قاعة واحدة، السبت، على أساس مقترحات "جنيف 1".
وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحفي، الجمعة، في جنيف إن الطرفين وافقا على مبادئ "جنيف 1" وإن الجلسات التي عقدها مع وفدي المعارضة والحكومة كل على حدة كانت "مشجعة"، وسيجتمع الطرفان السبت في "غرفة واحدة" الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينيتش.
من جانبه، قال عضو وفد المعارضة السورية إلى محادثات جنيف 2، ميشيل كيلو، لـ"سكاي نيوز عربية" إن اجتماع المعارضة مع الوفد الحكومي اليوم، سيقتصر على كلمة للإبراهيمي، تتمحور حول القضايا الإنسانية، مضيفا أن الطرفين سيجتمعان بعدها بيومين للحديث حول كيفية تـنفيذ هيئة حكم انتقالية.

وكان الوفد السوري المشارك في "جنيف 2" برئاسة وزير الخارجية وليد المعلم هدد بالانسحاب من المؤتمر في حال لم تعقد "جلسات عمل جدية" بحلول يوم السبت بينها وبين المعارضة.
وذكر التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل أن المعلم أبلغ الإبراهيمي بأنه إذا لم تعقد "جلسات عمل جدية السبت فإن الوفد الرسمي السوري سيغادر جنيف نظرا لعدم جدية وجهوزية الطرف الآخر".
من جانبه قال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي في وقت سابق الجمعة إن دمشق لن تقبل مطالب المعارضة بتشكيل "جسم حكومي انتقالي"، في حين رفضت المعارضة بدء المفاوضات مع الحكومة إلا بعد قبولها بنود "جنيف 1".

وكان وفد الائتلاف السوري المعارض في جنيف قال إنه لن يلتقي الوفد الحكومي، قبل أن تعترف حكومة دمشق ببنود مؤتمر جنيف الأول وأهمها تشكيل حكومة انتقالية ،وقد اتهمت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد، وفد المعارضة بأنه "غير جاهز" الأمر الذي عطل المفاوضات بين الطرفين.

بحث توصيل مساعدات لحمص

إلى ذلك، ذكرت مصادر دبلوماسية أن وفدي الحكومة السورية والمعارضة وافقا على بحث اتفاق محتمل خلال اليومين القادمين للسماح بوصول مساعدات إنسانية إلى مدينة حمص المحاصرة في إطار إجراءات لبناء الثقة.
وقال مصدر: "اتفقوا على العمل خلال الساعات الـ48 القادمة على إتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى حمص"، إذ تحاصر قوات موالية للرئيس بشار الأسد المعارضين في أحياء بوسط المدينة.
وأضاف المصدر "تم بحث الجوانب العملية (..) الأمور جاهزة ويمكن أن يحدث الأمر سريعا ما لم تعرقله الحكومة".

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.