اقدمت قوات الامن بالعاصمة صنعاء، الاحد، على الاعتداء على مصور قناة العربية الاخبارية الزميل فؤاد الخضر وصادرت كاميرته خلال تغطيته لاحداث جلسة محاكمة المتهمين بجريمة قتل الدبلوماسي السعودي خالد شبيكان العنزي ومرافقه جلال مبارك شيبان .
وعقدت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة جلستها الثالثة برئاسة رئيس المحكمة القاضي هلال حامد محفل للنظر في قضية المتهمين بجريمة قتل الدبلوماسي السعودي خالد شبيكان العنزي ومرافقه جلال مبارك شيبان، واختطاف المعلمة السويسرية سيلفيا ابراهات واقتحام ونهب فرع بنك التسليف الزراعي في الحديدة .

وقال المصور فؤاد الخضر في تصريح صحفي أنه كان خارج مبنى المحكمه اثناء وصول المتهمين وان قوات الامن طلبت منه عدم التصوير فامتنع عن التصوير.
وأضاف انه بعد لحظات خرج له اثنان من الضباط طلبو منه تسليم كاميرته الا انه رفض واخبروه ان هذه توجيهات عليا وقامو بسحبه الى داخل ساحة المحكمة واعتدوا عليه بالضرب واخذوا الكاميرا بالقوة واتلفوها .
وأشار انه تدخل اثنان من زملائه لمحاولة انقاذه الا انهم تعرضو للاعتداء معه وهم مصور وكالة الصحافة الفرنسية جمال نعمان وزميل اخر .

وأوضح أن رجال الامن تلفظو عليه بابشع الالفاظ السوقيه واتهموه بالعماله للسعوديه .
واستمعت المحكمة في جلسة الاحد الى عريضة دعوى بالحق الخاص مقدمة من محامو اولياء دم المجني عليهم، فيما التزام محامو المتهمين بالرد في الجلسة القادمة .
وتتهم النيابة الجزائية محمد صالح ابو سر العقيلي، فار من وجه العدالة، عبدالعزيز احمد عباد القاضي ، حسين سالم مخزومة العقيلي، حسين صالح عبد ربه العقيلي، يوسف صالح عبد ربه العقيلي، شائف عبده محمد ضيف الله الحيمي ، بقيامهم خلال الفترة من2011 إلى بداية عام 2013م، بالاشتراك في عصابة مسلحة تتبع تنظيم القاعدة الإرهابي للقيام بأعمال إجرامية تستهدف الأجانب والدبلوماسيين العرب والموطنين واختطافهم لمصلحة التنظيم .

وجهت النيابة في القرار إلى المتهمين تهم منها اختطاف الدبلوماسي السعودي المجني عليه خالد شبيكان العنزي، وقتله ومعه مرافقه جلال مبارك شيبان واقتحام فرع بنك التسليف الزراعي في الحديدة ونهبوا منه 104 ملايين ريال الى جانب قتل مدير العمليات في البنك، ونقيب وجندي من الحراسة، وكذا باختطاف المجني عليها سيلفيا ابراهات سويسرية الجنسية .
وقررت المحكمة تأجيل تنفيذ قرار نقل السجناء إلى السجن المركزي إلى أن تستقر الأوضاع وتستوثق الداخلية من قدرات من سيتولى إدارة السجن وحمايته ، وإبلاغ بقية أولياء الدم بالحضور وتمكين الادعاء من الرد على الدفع المقدم من محاميي المتهمين في الجلسة القادمة المقررة في الـ16 من مارس الجاري .

* وكالة خبر

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.