كشفت صحيفة محلية بالوثائق، أن محافظ مأرب سلطان العرادة تقاضى من شركة صافر لإنتاج واستخراج النفط مبلغ خمسمائة وخمسة وأربعين مليوناً وأربعمائة وخمسة وأربعمائة وخمسة وثمانون ريالاً، أودع في حساباته في البنك الزراعي والبنك اليمني للإنشاء والتعمير في القترة من نوفمبر 2012م، وحتى ديسمبر 2013م.

ونقلت يومية "اليمن اليوم" عن مصادر خاصة قولها : " إن ما تدفعه شركة صافر لمحافط مأرب المقيم في صنعاء يتجاوز بكثير ما تضمنته الوثائق، وهو جزء من الإتاوات التي يفرضها على الشركات النفطية المحلية والأجنبية".

وأضافت المصادر أن المحافظ يحتكر الوظائف لحزبه في شركة صافر بالتنسيق مع مديرها ونائبه، موضحة بأنه تم توظيف أكثر من مائة موظف جديد في شركة صافر، جميعهم من حزب الإصلاح خلال العام الفائت، وبعضهم كان يعمل في قناة (سهيل)، وأغلبهم لا يمت إلى تخصص الشركة بصلة.

وتشهد محافظة مأرب مواجهات مسلحة بين الجيش ومسلحين من أبناء المحافظة، على خلفية الاعتداءات على خطوط الكهرباء وأنابيب النفط، التي يتعذر منفذوها بعدم توظيف المؤهلين من أبنائهم في شركة صافر، وأخونة المال العام والوظيفة العامة في المحافظة.

وأشارت الصحيفة ذاتها، إلى أنها ستتناول في أعدادها القادمة ملف الفساد المالي والإداري في شركة صافر لإنتاج واستخراج النفط ضمن سلسلة تقارير خاصة مدعومة بالوثائق.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.