ذكرت مصادر ليبية أن "الجيش الوطني" استعاد السيطرة على مطار طرابلس الدولي، الأحد، وذلك بعد أن أعلنت كتائب إسلامية سيطرتها على المطار بشكل كامل يوم السبت.
وأضافت المصادر أن الطيران الحربي الليبي شن غارات على مواقع تتمركز فيها المجموعات المسلحة التابعة لميلشيات ما بات يعرف بـ"عملية فجر ليبيا" في العاصمة الليبية طرابلس.

وكانت ميليشيات مصراتة والكتائب الإسلامية المتحالفة معها أعلنت سيطرتها على مطار طرابلس الدولي بعد معارك عنيفة استمرت حوالي شهر مع ميليشيات الزنتان والصواعق والقعقاع المدعومة من "الجيش الوطني" بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
وكان المطار الواقع على بعد 30  كلم جنوبي العاصمة والمغلق منذ بداية المعارك، تحت سيطرة ميليشيا "ثوار الزنتان" منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

وفي بنغازي، دارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين قوات "مجلس شوري ثوار" بنغازي وقوات "الجيش الوطني" داخل مطار بنينا.
ومع هذه التطورات، أعلن البرلمان الليبي الجديد الذي انتخب في 25 يونيو أنه سيعقد "جلسة استثنائية" في طرابلس "لإيجاد حلول لهذه الاختراقات التي تشهدها البلاد وضمان سيادة الدولة".

إلا أن البرلمان المنتهية ولايته الذي يهيمن عليه الإسلاميون أعلن نيته استئناف نشاطاته على الرغم من وجود برلمان جديد حل محله.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.