نجحت قوات في الجيش العراقي بالوصول إلى مركز قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، وسط العراق، إثر معارك خاضتها مساء السبت مع مسلحي "تنظيم الدولة".
وقالت وزارة الدفاع العراقية إن الجيش تمكن من استعادة السيطرة على مبنيي القائمقامية ومركز الشرطة، بينما تواصل القوات تقدمها باتجاه الأحياء الشمالية من القضاء لاستكمال العمليات العسكرية الرامية لاستعادة السيطرة الكاملة على قضاء بيجي.

جاء ذلك بعد يوم من مقتل 85 شخصا من أفراد عشيرة البونمر في العراق على يد عناصر من التنظيم، في حملة قتل بدأت الأسبوع الماضي ردا على مجابهة تقدم التنظيم على الأرضي.
وقال مسؤولون عراقيون، إن عدد قتلى عشيرة البونمر على يد داعش، ارتفع إلى أكثر من 380 شخصا. وكان الشيخ نعيم القعود، أحد شيوخ عشيرة البونمر، قال إن "تنظيم الدولة" قتل أفرادا من العشيرة ردا على مقاومتهم تقدم التنظيم على الأرض.

وفي تطور ذي صلة، قتل "تنظيم الدولة"، الأحد، 50 رجلا وامرأة وطفلا من العشائر في محافظة الأنبار غربي العراق، بإطلاق النار على رؤوسهم ، بحسب مسؤولين عراقيين وزعماء عشائر سنية.
وقال الشيخ القعود، إن الجماعة المسلحة قتلت 40 رجلا و6 نساء و4 أطفال، لعد أن أوقفتهم صفا في قرية رأس الماء، شمالي الرمادي، ثم قتلوهم علنا واحدا تلو الآخر. وأضاف أن التنظيم خطف أيضا 17 آخرين.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.