قالت وزير الثقافة أروى عثمان أن وزارتها ستولي القضايا الثقافية والتراثية اهتماما خاصا, موضحة أن من أولوياتها البناء التحتي المؤسسي ومن ذلك إنشاء متحف قومي بالمواصفات العالمية يليق بالحضارة اليمنية التي تمتد إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام باعتبار أن المتاحف الموجودة حاليا تفتقر إلى أبسط المقومات المتحفية بما في ذلك الحماية.
وأضافت في تصريح خاص لـ" 26سبتمبرنت " " سنعمل على إحياء دور السينما والمسرح وإيجاد دور سينما جديدة في كل المحافظات وهذا ما نصت عليه مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وفريق الحقوق والحريات وفريق التنمية, وإيجاد مسرح قومي كما كان موجودا في اليمن شماله وجنوبه".

وأشارت إلى أن البيوت القديمة المملوكة للدولة وتلك التي تخضع لقوى النفوذ سيتم تحويلها إلى معاهد للموسيقى بمختلف أنواعها ومراكز ثقافية تنويرية, وتعزيز جسر التواصل بين الثقافة اليمنية وثقافات الشعوب الأخرى من خلال الفلكلور والثقافة الحداثية لتأسيس قيم التعايش والتسامح وحقوق الإنسان.

وأكدت أروى عثمان أنه سيتم الاهتمام بالمدن والمواقع التاريخية وإدخال مدن أخرى إلى قائمة التراث العالمي كمدينة جبلة, وتنشيط عمليات التنقيب عن الآثار والمخطوطات في كل أنحاء اليمن, وإقامة الفعاليات الثقافية, وإعطاء رعاية خاصة للفنانين والمبدعين وتأهيل المبدعين الشباب ورد الاعتبار للفن والصوت والموسيقى والفن الإيقاعي والحركي.

ولفتت إلى أنه سيتم قريبا افتتاح المكتبة الوطنية في صنعاء, وطالبت وزارة التربية والتعليم بإعادة مادتي التربية الفنية والموسيقية إلى المدارس وإعادة العمل بالمسرح المدرسي الذي كان موجودا إلى ما قبل سنوات قليلة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.