اختتمت في العاصمة البحرينية المنامة مساء الثلاثاء اعمال المؤتمر الـ 42 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا)، باصدار بيان ختامي تضمن العديد من القرارات الهادفة الى تطوير عمل وكالات الانباء وتعزيز التعاون مع المجموعات الاخرى من وكالات الانباء واقامة دورات وورش تدريبية متخصصة للمحررين والعاملين في وكالات الانباء العربية .

وقال القائم بأعمال مدير عام وكالة أنباء البحرين (بنا) مهند سليمان النعيمي في مؤتمر صحفي عقد في نهاية أعمال المؤتمر والذي استمر يومين بمشاركة اليمن بوفد برئاسة رئيس مجلس الادارة - رئيس تحرير وكالة الانباء اليمنية (سبأ) طارق أحمد الشامي، أن البيان الختامي للمؤتمر اقر مواصلة الامانة العامة التعاون مع المؤسسات الدولية المعنية لتنفيذ خطة الحصول على المبالغ اللازمة لتطوير وكالات الانباء العربية.

واشار الى ان القرار جاء بعد ان استمع المؤتمر بعناية تامة الى ما تم تنفيذه بشأن تطوير وكالات الانباء العربية واستقدام خبراء متخصصين لوضع خطط تتواكب والتقدم الحاصل في حقل الاتصالات.

اوضح البيان ان الجمعية العمومية شجعت في قرارات عديدة اقامة دورات متخصصة للوكالات ذات القدرة المحدودة والتي بحاجة اليها، على غرار الدورات التي اقيمت في بعض الوكالات العربية بالتعاون بين الامانة العامة ومؤسسة رويترز.

واكد ان الاتحاد شجع في قراراته على مواصلة العمل بالنشرة الاقتصادية العربية الموحدة بين وكالات الانباء العربية والتي يتم فيها نشر تقارير نصف شهرية من الدول العربية وبشكل تضامني بين جميع وكالات الانباء العربية .

وفي موضوع التعاون العربي - الاوروبي، اوضح النعيمي انه تم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة المتابعة للحوار بين وكالات الانباء العربية والعالمية عام 2015م لبحث العديد من المسائل المتعلقة بالأخبار.

واضاف انه تقرر ايضاً عقد اجتماع بين ممثلين عن وكالات انباء اوروبية وعالمية ووكالات الانباء العربية لدراسة مواضيع التبادل الاخباري ومعرفة سبل زيادة الاخبار العربية في نشرات الوكالات العالمية وتصحيح بعض المعلومات والاخبار التي تنشر عن الدول العربية.

وفي مجال تدريب العاملين بوكالات الانباء، قال القائم بأعمال مدير عام وكالة أنباء البحرين، ان المؤتمر قرر اقامة ورش تدريبية لمحرري الشئون الاقتصادية بالتعاون مع مؤسسات دولية معنية بهذا المجال كمؤسسة (طومسون رويترز) البريطانية، .

كما قرر المؤتمر اقامة ورش عمل حول العلاقات العامة والتسويق والانترنت واخرى للمصورين الفوتوغرافيين ورابعة للمهندسين وللفنيين في الولايات المتحدة، واكد على ضرورة التركيز على النواحي التطبيقية في هذه الدورات.

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد اقر البيان الختامي للمؤتمر اقامة دورات متخصصة لتطوير الكفاءات الحالية ودورات اخرى تتعلق بكبار موظفي الوكالات لتمكينهم من معرفة ما يحصل من تطورات في مجال التقدم التكنولوجي والمعلوماتية.

واشار البيان الى ان الجمعية العمومية درست موضوع منح جوائز تقديرية للمحررين والمندوبين والمصورين العاملين بوكالات الانباء لتحفيزهم على الارتقاء بعملهم وزيادة خبراتهم في المجال الفني والمهني.

واكد القائم باعمال مدير وكالة انباء البحرين، أن المؤتمر اتخذ هذه القرارات بعد نقاشات تميزت بصراحة تامة حول النشاطات المستقبلية والدورات والحلقات الدراسية والتعاون مع المجموعات الاخرى من وكالات الانباء والتعاون بين وكالات الانباء والتي تعد حزمة واحدة لا تنفصل.

ووصف النعيمي القرارات المتخذة خلال مؤتمر هذا العام، بانها كانت اكثر وضوحاً ومتخصصة بالإعلام والعملية الاعلامية في الدول العربية وتنشيط دور وكالات الانباء التي تعتبر الينابيع الرئيسية للأخبار والمعلومات في الدول العربية.

كما اشار الى أن البيان الختامي أشاد بما تميز به مؤتمر هذا العام كونه اتخذ نمطاً جديداً، من خلال انعقاد جلسة حوارية في اليوم الاول لاعماله في جامعة البحرين، القيت خلالها دراسات ومداخلات حول الاخلاقية في العمل الصحفي.

منوهاً بان هذه هي المرة الاولى التي يتخذ فيها هذا المسار في عقد الجلسات لتصبح اشمل واكثر فائدة ليس فقط للعاملين بوكالات الانباء، بل ايضاً لأجهزة الاعلام الاخرى وطلبة اقسام الصحافة في جامعات الدولة التي يعقد فيها المؤتمر.

واشار الى ان الجمعية العمومية أشادت بالدعم والمساندة التي تحظى بها وكالات الانباء العربية من قبل قيادة مملكة البحرين ممثلة بالملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد، واكدت بأن دعم مسيرة العمل الاعلامي العربي المشترك ليس بمستغرب على قيادة مملكة البحرين التي تساند كافة المشاريع العربية التي توحد الصفوف.

هذا وكرم المؤتمر احد صحفيي وكالة الانباء الكويتية الذي فاز تقريره كأحسن تقرير كتب عام 2014م ومن المقرر ان يعقد المؤتمر السنوي المقبل للجمعية العمومية في دولة الكويت .

وشاركت في اعمال المؤتمر 14 وكالة من اصل 18 وكالة عضو في الاتحاد، ضمت الى جانب اليمن كل من الاردن، الامارات، البحرين، السعودية، السودان، عمان، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا والعراق.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.