اتهم القائد الميداني لجماعة أنصار الله "الحوثيين" في أرحب الشيخ فارس الحباري، نجل القيادي البارز في حزب الإصلاح عبد المجيد الزنداني بقيادة تنظيم القاعدة في أرحب.

ونقلت يومية "اليمن اليوم" في عددها الصادر الثلاثاء عن الحباري قوله: "إن اللجان الشعبية التابعة لجماعته مستمرة في تمشيط مناطق تواجد القاعدة في أرحب، وأنها لن تتوقف حتى تطهير كامل المديرية ونزع الألغام التي قال إن عناصر القاعدة خلفتها وراءها".

وكان أنصار الله "الحوثيين" سيطروا مؤخراً على كامل معاقل القاعدة والإصلاح في أرحب.

وعن تاريخ نشأة القاعدة في أرحب، قال الحباري، إنها قديمة لكنها كانت تعمل تحت غطاء حزب الإصلاح، مشيراً إلى أن قائدها في أرحب هو علي عبد المجيد الزنداني، لافتاً إلى أن "من قاد الاعتداءات على معسكرات الحرس الجمهوري في المنطقة في عام 2011م هم مقاتلو القاعدة بغطاء الإصلاح.

وأضاف، أن "اللجان الشعبية التابعة لجماعته حصلت على وثائق هامة تكشف الكثير والكثير من الأسرار، وأن معظم المطلوبين أمنياً والمتواجدين في أرحب ينتمون عسكرياً إلى الفرقة الأولى مدرع، ولا يزالون يتقاضون رواتبهم وحتى التغذية كانت تصلهم إلى أرحب بعلم رئيس الجمهورية، عبد ربه منصور هادي".

ولفت إلى أن "المعلومات لديهم أن عبد المجيد الزنداني ونجله كانا في أرحب خلال الفترة الماضية وتمكنا من الهرب مع عدد كبير من عناصر القاعدة الأجانب بينهم سوريون وسعوديون وباكستانيون وبنغال إلى مأرب".

وقال الحباري: "إن منصور الحنق غادر إلى السعودية يوم سقوط الفرقة الأولى مدرع، وأن المعلومات المتوافرة لديهم حالياً تفيد بأنه عاد مؤخراً إلى مأرب وانضم إلى صفوف مقاتلي القاعدة والإصلاح المعسكرين في منطقتي السحيل ونخلا".

وبخصوص ما نشر في مواقع إلكترونية عن خلافات بينه وبين قيادة أنصار الله في صعدة وأنه معتقل في مقر الفرقة الأولى مدرع في صنعاء، قال الحباري: "إن هذه ثرثرة من إعلام الإخوان (الإصلاح) لا قيمة لها ولا تستحق التعليق".

وكان قائد أنصار الله، في مديرية أرحب التابعة لمحافظة صنعاء(شمال اليمن)، الشيخ فارس الحباري، أكد أن اللجان الشعبية تنفذ في الوقت الحالي حملات تفتيش وملاحقة لما يسمى بتنظيم القاعدة.

وأوضح الشيخ الحباري، في تصريح خاص لوكالة "خبر" للأنباء، أنه معروف لدى الجميع أن عناصر تنظيم القاعدة متواجدة في أرحب وأن ما يجري حالياً أن اللجان الشعبية تعمل على اعتقال من لهم صلة بالقاعدة ومن ينتمون إلى التنظيم من منطقة أرحب وغيرها.

وأضاف أن "اللجان الشعبية في أرحب عندما تتيقن ببعض المنازل فإنها تدخل إلى هذه المنازل ويتم تفتيشها بكل احترام، وفي الأغلب يتم إيجاد أسلحة ومتفجرات".

ولفت إلى أن "80 % من تلك المنازل يتم العثور بداخلها على أسلحة ومتفجرات لتنظيم القاعدة"، مشيراً إلى أن "أي متهم بالانتماء أو التعاون مع القاعدة سيتم اعتقاله؛ كون اللجان الشعبية تنفذ حملة ضد التنظيم في أرحب".

وشدد على أن "اللجان الشعبية التابعة لأنصار الله ستستمر في ملاحقة العناصر المنتمية للقاعدة أو المتعاونين معهم "، منوّهاً إلى "الدور الذي تقوم به اللجان في هذا الجانب في منطقة أرحب".

ودعا الحباري كافة وسائل الإعلام إلى تحري المصداقية وعدم الاعتماد على الأخبار الزائفة والكاذبة.

وقال الحباري: "بعض المواقع الإلكترونية التي تنشر بالإساءة إلينا بشأن أننا موقوفين من قبل السيد عبد الملك الحوثي كلها أخبار كاذبة ولا أساس لها من الصحة".

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.