كشف صحيفة لندنية، أن 200 شخصية يمنية من جميع أحزاب وأقاليم الدولة اليمنية، سيشاركون في مؤتمر الحوار الذي سينعقد خلال الأيام المقبلة في العاصمة السعودية الرياض، تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون.

و نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" المقربة من النظام السعودي، عن مصدر خليجي، أن المحاولات التي أجراها المبعوث الأممي جمال بنعمر لتقريب وجهات النظر بين الحوثيين وبقية المكونات اليمنية بعد دخول صنعاء باءت بالفشل ووصلت إلى طريق مسدود.

و حسب الصحيفة، ستحاول شخصيات يمنية العبور إلى عدن ومنها إلى العاصمة السعودية الرياض لحضور المؤتمر المزمع عقده.

و طبقا لم أوردته الصحيفة، سوف تتداول الأطراف اليمنية مستقبل بلادها بعد افتتاح المؤتمر، ولن يكون هناك وصاية من أي طرف خارجي، وستكون بمنأى عن أي تأثير.

و حسب الصحيفة، هناك تباين في وجهات النظر بين القيادات اليمنية الجنوبية في الخارج حول حوار القوى السياسية في الرياض والقضايا على الساحة اليمنية ومستقبل الجنوب.

و طبقا للصحيفة، وصف مراقبون لقاءات الرئيس وتواصله المستمر مع قيادات حراك الجنوب في الداخل والخارج وما تبعه من تصريحات وأحاديث لقيادات جنوبية بأنه مؤشر إيجابي لتقارب جنوبي - جنوبي يتم التحضير له من دول خليجية تتولى مهمة توحيد قيادات الفصائل الجنوبية، بما يفضي في النهاية إلى مشاركة الجنوبيين في العملية السياسية المعنية برسم الدولة المستقبلية التي سيتم الاتفاق عليها من جميع شركاء الفعل السياسي وبإشراف ودعم من دول الخليج والأمم المتحدة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.