نالت الطبيبة والباحثة اليمنية أمل يحيى حسان جائزة ثاني أفضل جراح للعام 2015 م من مؤتمر ومعرض الصحة العربي السنوي الذي انعقد مؤخرا في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة.
واختيرت الطبيبة اليمنية حسان من ضمن 150 طبيبا مرشحا في مجال الرعاية الصحية من جميع الدول المشاركة في المؤتمر الدولي الذي يضم نحو 20 مؤتمرا علميا متخصصا في جميع المجالات الطبية والابتكارات والعلوم الطبية كل عام.
وللمرة الأولى منذ انطلاق المؤتمر قبل 40 عام تحصد اليمن جائزة ثاني أفضل جراح للعام 2015 م من بين المرشحين في المرحلة النهائية البالغ عددهم 150 طبيبا من كلا من الإمارات وقطر والكويت ولبنان والسعودية.
وتعد الطبيبة أمل حسان قصة نجاح ونموذج متميز بذلت الجهد ورسمت الهدف بداية مشوارها العلمي وقهرة الظروف وتحدت الصعاب وأحرقت مراحل العمر لتصل الى عالم التميز والابداع في وقت وجيز وحطت قدميها على سلم الالقاب والجوائز فقطفت أولى ثمرة من ثمار المجد محققةً لقب وجائزة (ثاني أصغر جراح ناشئ في العالم للعام).
ولأننا في بلدا يجهل مبدعيه ويكتشفهم الاخرين منذ عدة عقود سابقة رغم أن الانسان اليمني الإبداع والابتكار والتميز تعد من أبرز سماته وقد حصدة الدكتورة أمل جائزتها خارج اليمن في مؤتمر الصحة العربي العالمي (Arab health) بدوله الامارات العربية المتحدة.
وقالت أمل حسان في تصريحات صحفية أنها نالت الجاهزة من مؤتمر الصحة العربي العالمي (Arab health) وموقعه بدوله الامارات العربية المتحدة والذي يقام سنويا.
وكانت بدايات المؤتمر كمعرض لمنتجات بعض الشركات الخارجية وبسبب الاقبال عليه من مختلف أنحاء العالم تطور الى مؤتمر دولي حيث تشارك فيه أكثر من ١٧٠ دوله ويعتبر المعرض الاول على مستوى الشرق الاوسط والثاني على مستوى العالم
وأوضحت أن مشاركتها في المؤتمر جاءت بناءاً على دعوة من القائمين على المؤتمر الذين طلبوا أبحاث من شتى أنحاء العالم من ضمنها مستشفيات السعودي الألماني.
ودعت حسان وزاره الصحة إلى ضرورة الاهتمام بالجانب الصحي بشكل كامل وبالجانب النسائي بوجه خاص لكي تتدنى نسبه الوفيات لأنه يوجد خلل في الفحص المبكر للأورام وعدم استيعاب لها بالمستشفيات المتواجدة في العاصمة .. مشيرة إلى أن هناك توجد مناطق نائية لا توجد بها رعاية طبية أساسا.
كما دعت الأطباء الجراحين الشباب باليمن إلى ضرورة المشاركة في هذا المؤتمر كون ذلك يتيح لهم تطوير مهاراتهم وقدراتهم ومتابعه كل ما هو جديد وحديث بعالم الطب.
وقالت الدكتورة أمل في – ختام تصريحاتها الصحفية – أريد أن أوجه رسالة عتاب للإداريين بوزارة الصحة ومكتب الصحة بمحافظتي( حجه) حيث أنهم حتى لم يقوموا بتهنئتي هاتفيا فانا أعتبر التكريم لليمن وليس لي شخصيا.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.