تحدت جماعة الحوثيين في اليمن دول الخليج في حال التدخل العسكري في اليمن و هددت بانهاء دولة السعودية واستعادة الاراضى اليمنية .
جاء ذلك التحدى على لسان احد قادة الجماعة المسلحة عضو المجلس السياسي محمد البخيتي الذي قال في لقاء متلفز مع قناة الجزيرة بأن أي تدخل في اليمن “سيكون نهاية نظام آل سعود في الجزيرة العربية” على حد قوله .
وقال عضو المجلس السياسي للجماعة محمد البخيتي في تصريح لفضائية “الجزيرة” مساء الاثنين “إذا ما تورطت السعودية أو أي دولة في حرب سنواجهها بشجاعة”.
ولاقى هذا التصريح انتقادات واسعة بين اليمنين عموما في وسائل التواصل الاجتماعية حيث يتهمون الحوثيين بتأجيج الوضع و السعي نحو الحرب الطائفية وعدم التفكير بالنواحي الاقتصادية التى اثرت على حياة المواطن اليمني  لاسيما ان ملايين اليمنيين يعملون في دول الخليج .
جاء الموقف الحوثي المعلن عقب اعلان وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، الاثنين، أن الدول الخليجية “ستتخذ الخطوات اللازمة” لوقف “العدوان” على اليمن، في حال فشل الحل السياسي في اشارة للتدخل العسكري .
وفي مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني بالرياض، قال الفيصل إنه “يأمل في حل الأزمة اليمنية سلميا، لكن إذا لم يحدث فستتخذ دول المنطقة الخطوات اللازمة ضد العدوان”.
وردا على سؤال بشأن موقف الرياض من التدخل الإيراني في اليمن عبر دعم جماعة الحوثي، أكد الفيصل على رفض هذا “العدوان” الذي يضر باستقرار اليمن والمنطقة.
كما اعتبر أن “الحل في اليمن لا يمكن الوصول إليه إلا بالانصياع للإجماع الدولي، ورفض الانقلاب (الذي نفذه الحوثيون)، بما في ذلك الانسحاب المسلح من مؤسسات الدولة”.
وأكد الفيصل أن “أمن اليمن وأمن دول مجلس التعاون الخليجي جزء لا يتجزأ”، مشيرا إلى أن “دول الخليج ستلبي طلب الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بعقد الحوار في الرياض..”.
وقالت الانباء ان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ارسل طلبا لدول الخليج بالدعم العسكري عقب اعلان زعيم الحوثيين في صعدة التعبئة لغزو واجتياح جنوب البلاد هذا الاسبوع .
حيث طالب الرئيس اليمني  دول الخليج بإرسال قوات «درع الجزيرة» لمواجهة الحوثيين في جنوب البلاد رسميا.
و كشف المكلف بأعمال وزير الخارجية اليمني الدكتور رياض ياسين لقناة الجزيرة، عن تقدم الرئيس هادي بطلب لدول الخليج بتدخل قوات درع الجزيرة في اليمن لمواجهه التمدد الحوثي .
ومن جهته وفي ردا على سؤال ما اذا كانت قوات درع الجزيرة في دول مجلس التعاون الخليجي ستتدخل في اليمن قال وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجارالله “لا أستطيع أن أحدد وأقول إن قوات درع الجزيرة ستتدخل أو لاتتدخل..الاوضاع في اليمن تعالج على مستويات عديدة ليس فقط من قبل مجلس التعاون الخليجي بل تعالج على مستوى جامعة الدول العربية وعلى مستوى مجلس الامن الدولي”.
في غضون ذلك تشهد الحدود السعودية اليمنية تعزيزات امنية عالية من الجانب السعودي حيث بحث وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان مع القادة العسكريين على الحدود مع اليمن سبل تعزيز منظومة العمل العسكري .
ووصل الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع إلى مدينة جازان الحدودية مع اليمن الليلة الماضية في زيارة تفقدية للمنطقة الجنوبية.
من جانب اخر يشهد الشارع اليمني مسيرات ومظاهرات يومية تطالب برحيل جماعة الحوثيين المسلحة من المحافظات وتسليم السلاح المنهوب .

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.