في استبيان يجريه راديو سوا الأمريكي يتصدر رئيس الجمهورية السابق –رئيس المؤتمر الشعبي العام – الزعيم علي عبدالله صالح قائمة الشخصيات السياسية الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط خلال العام ٢٠١٥م..

وتشير نتائج الاستبيان الى حصد رئيس الجمهورية السابق أكثر من ٤٥ ألفاً من جملة المصوتين الذين اقترب عددهم من الستين الفاً.

وتمثل الاصوات التي نالها رئيس المؤتمر الشعبي العام نسبة تجاوزت ٧٦٪ في اليوم الثاني من التصويت وبفارق كبير جداً عن شخصية الرئيس السوري بشار الأسد الذي جاء في المرتبة الثانية محققاً نسبة تجاوزت ٦٪ بقليل بـ ٣٥٩٥ صوتاً ويليه وزير الخارجية العماني بـ٢٨٩٠ صوتاً ونسبة ٤.٨٣٪ تقريباً..
وفي المرتبة الرابعة محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي بـ ٢٧٥٥ صوتا ونسبة ٤.٦٣٪ ثم الرئيس هادي بـ ١٦٨٥ صوتاً ونسبة ٢.٨٣.. يليه المعارض السعودي نمر النمر وبعده الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.. ثم محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي فرئيس الوزراء العراقي العبادي.. وأخيراً الوساطة الرباعية التونسية بـ١٧٤ صوتاً لا أكثر وبنسبة لم تصل إلى نصف واحد في المائة..

وجاء في مقدمة الاستبيان : (خلال سنة 2015 أثرت شخصيات وهيئات عربية عدة على المشهد السياسي والعسكري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في هذا الاستطلاع تم اختيار بعض الشخصيات بناء على الأثر الذي تركته قراراتها وأفعالها في دولها وفي المنطقة.هذه القائمة ليست تقييما لأفعال أي زعيم بالسلب أو الإيجاب، بل هي مؤشر على التأثير.)

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.