قالت الشرطة الإسرائيلية يوم الأحد إن سائقا فلسطينيا قتل بالرصاص بعدما اقتحم بسيارته محطة للحافلات بالضفة الغربية المحتلة فأصاب أربعة أشخاص في أحدث هجوم ضمن موجة أعمال عنف سيناقشها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في محادثاته بالبيت الأبيض يوم الاثنين.

وقُتل 12 إسرائيليا منذ الأول من أكتوبر تشرين الأول في هجمات بالشوارع نفذها فلسطينيون لأسباب من بينها تنامي الغضب من تزايد زيارات اليهود لحرم المسجد الأقصى وانهيار محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة.

وقتلت القوات الإسرائيلية 72 فلسطينيا على الأقل بينهم 43 تقول إسرائيل إنهم نفذوا أو كادوا أن ينفذوا هجمات بالسكاكين أو الأسلحة أو السيارات. ومن بين القتلى الفلسطينيين الكثير من المراهقين.

ويشكك الفلسطينيون فيما إذا كان كل من قتلوا يشكلون تهديدا مميتا واتهموا الاسرائيليين باستخدام القوة المفرطة.

وقالت متحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية إن فلسطينيا هاجم بسيارته محطة للحافلات يوم الأحد قرب مستوطنة تفوح بالضفة الغربية المحتلة فأصاب أربعة أشخاص. وأضافت أن قوات الشرطة قتلته بالرصاص.

وذكرت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن فلسطينية طعنت حارس أمن عند مدخل مستوطنة بيتار عيليت فأصابته بجروح طفيفة. وأطلق الحارس النار على الفلسطينية فيما بعد وأصابها.

وأظهرت لقطات فيديو تابعة لبلدية بيتار عيليت امرأة محجبة تتحدث إلى رجل يرتدي زي قوات أمن خاصة ثم تضع يدها في حقيبتها وتخرج سكينا كبيرا وتطعنه به فيتراجع إلى الوراء ويختفي الاثنان من اللقطات.

وقالت الشرطة إن شرطيا اسرائيليا كان قد أصيب إصابة بالغة في هجوم بسيارة قرب الخليل يوم الأربعاء توفي متأثرا بجروحه في مستشفى بالقدس في وقت متأخر يوم الاحد.

وفي اجتماع حكومي قبل سفره إلى واشنطن حيث سيستضيفه الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الاثنين أشار نتنياهو إلى تعثر المفاوضات بشأن قيام دولة فلسطينية منذ منتصف 2014 وسط خلافات بشأن المستوطنات في الضفة الغربية ووضع القدس وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).


وقال نتنياهو إن أجندة محادثاته في واشنطن ستشمل "التقدم المحتمل مع الفلسطينيين أو استقرار الموقف على الأقل بالنسبة لهم" إلى جانب الأزمة السورية والمساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل.

ورغم مراوغة حلم تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين لأوباما خلال فترتيه الرئاسيتين قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس الأمريكي سيضغط على نتنياهو لاتخاذ خطوات حتى تبقى امكانية تنفيذ حل الدولتين قائمة

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.