قال الأستاذ يحيى محمد عبدالله صالح - رئيس ملتقى الرقي والتقدم أن زيارته للعاصمة الروسية موسكو ولقائه بعدد من المسئولين الروس كانت زيارة سياسية ناجحه تم الإعداد لها مسبقاً ، حيث تم إيضاح الصورة للقيادة الروسية وعلاقة التنظيمات الإرهابية في سوريا بدول المعتدية على اليمن .
 
واضاف في مقابلة اجرتها معه قناة روسيا اليوم " قصار القول" بث مساء أمس أنه وعلى مدى ثمانية اشهر من العدوان اثبت الجيش اليمني واللجان الشعبية حرفيتها في مقارعة العدوان والتصدي له وتكبيده الكثير من الخسائر، معبتراً أن المستفيد الأول مما يجري في اليمن هي التنظيمات الإرهابية التي تمولها وتدعمها السعودية .


لا يوجد في اليمن على ما يبدوا أفق لنهاية الحرب التي يمكن أن توصف بانها حرب أهلية في اليمن قريباً .. كما أن فرص التسوية والسلام تبدوا بعيده على الرغم من الكلام المتكرر والمتواتر سواء من الدول المجاورة لليمن أو الدول الكبرى أو من اليمنيين أنفسهم عن السعي والبحث عن تسوية تعيد الإستقرار والسلم والهدوء الإجتماعي لهذا البلد الذي تعرض خلال السنوات الأخيرة وقبل ذلك العديد من النكبات السياسية والإقتصادية والأمنية عدا ان اليمن يعاني أصلا من مشكلات إقتصادية كثيرة .

للحديث عن الحرب المتعثرة وفرص السلام الضائع في اليمن يسرنا أن نستضيف هنا في استوديوهات R T العميد يحيى محمد عبدالله صالح -رئيس أركان قوات الأمن المركزي السابق هذا القوات التي تتهم بأنها تقوم بأعمال توصف بأنها تعمل على زعزعة الأمن والإستقرار .

أولا قبل أن نتحدث عن الهدف من زيارتكم إلى موسكو أتمنى ان تجيبوا على هذه التهم التي تساق بإستمرار ضد هذا الجهاز الذي على ما يبدوا فعالاً في الحياة الأمنية والعسكرية اليمنية .

في البداية أشكركم على الإستضافة وأتقدم بالدعاء بالرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى،والتحية لإبطال قواتنا المسلحة والأمن والأمن واللجان الشعبية في كل ربوع اليمن، في الحقيقة هذه الإتهام باطلة روجت منذ 2011م إبان الأزمة السياسية وهذه أكاذيب ونحن نتحداهم أن يثبتوا أن قوات الأمن المركزي أو أي قوة أمنية لها ضلع في أي إنتهاكات، وما إستهداف قوات الأمن المركزي بالقصف من قبل العدوان السعودي على اليمن إلا دليل على رغبتهم في تدمير القوة الأمنية في اليمن لتعم الفوضى وينتشر الإرهاب ، هذه أكاذيب روجتها جماعات إرهابية والقوى السياسية المرتبطة باللقاء المشترك وعلى وجه الخصوص حزب الإصلاح الإخوان المسلمين في اليمن ، وتم تشكيل لجنة تحقيق دولية و وضحنا لهم أن ما حدث أكاذيب وتم التأكد من ذلك خصوصا جمعة الكرامة .


* خلال زيارتكم لروسيا التي استغرقت عدة أيام من الهدف من هذه الزيارة ومن هم المسؤولين الروس الذين ألتقيتم بهم سوى في الحكومة أو البرلمان؟!

الحقيقة الزيارة هي سياسية وتم الترتيب لها مسبقاً  وتزامنت مع ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط وخاصة الدور الروسي الذي نثمنه بضربه لتنظيم داعش الممول من السعودية وقطر، هذه الزيارة كان الهدف منها الربط بين ما يجدث في سوريا وما يحدث الأن من عدوان على اليمن ونحن وضحنا للقيادة الروسية الذين التقينا بهم سواء في وزارة الخارجية او البرلمان او الأكاديمية العسكرية وعدد من الشخصيات بأن عدوان واحد فإذا كانت روسيا تواجه تنظيمات إرهابية في سوريا فالحضانة للتنظيمات الإرهابية هي من تقوم بالعدوان على اليمن مباشرة عبر الطيران والقصف المباشر والحصار البحري والجوي والبري.

* أنتم ألتقيتم بالسيد ميخائيل بوغدانوف-نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للسيد الرئيس بوتين للشرق الأوسط هل يوجد دور روسي معين تنتظره اليمن أن تلعبه روسيا في اليمن خصوصا وان البعثة الدبلوماسية الروسية أخر من غادر العاصمة صنعاء  ودورها في محاولات الوساطة بين الفرقاء اليمنيين ؟!

الحقيقة اللقاء مع السيد ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية كان لقاء ممتاز واستمر لفترة طويلة وتم فيه النقاش عن كل ما يحدث في اليمن منذ 2011م ، طبعاً هناك بعض المأخذ من القيادة الروسية  عن ما حدث من بعض التنظيمات السياسية وعدم تعاملها بعقلانية في موضوع القرار السياسي، كان قد طلب مننا أن تلعب روسيا دور فيما يخص اليمن وأن لا تترك اليمن في يد القوى الأخرى مثل أمريكا وعملاءها في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك أكدنا ان على روسيا تخصيص مبعوث خاص روسي لليمن وتم التأكيد من قبل السيد بوغدانوف حول تكليف السفير الروسي في اليمن بأن يكون مبعوثاً خاصاً لليمن أيضا ، وطلبنا أيضا أن يكون هناك مزيد من التحرك الروسي في مجال اليمن خصوصا وان القضية واحدة في الشرق الأوسط وما يحدث فيها من إرهاب، إلى جانب ان تلك التنظيمات الموجودة في سوريا والعراق هي إمتداد للتنظيمات التي في اليمن والتي استغلت الأزمة السياسية أن تتوسع وتسيطر على مدن كامل وخاصة ما يجري في مدينة المكلا في محافظة حضرموت وكذلك في عدن وهذه التنظيمات لا تهدد اليمن فقط بل تهدد السلم العالمي بشكل كامل .

*يقال إذا كانت كل القبائل من أصول يمنية وانتشرت في الشام والعراق وغيرها من المناطق فهذا يجعل الإرهاب من داعش والقاعدة مصدره اليمن .. هل هذا التوصيف دقيق ؟!

هذا ظلم تأريخي بحق الشعب اليمني، فالشعب اليمني معتدل دينيا منفتح، والحقيقة ان الجماعات الإرهابية تأثرت بالفكر الوهابي،ولاحظنا أن معظم اليمنيين الذين ذهبوا الى افغانستان كان بتمويل سعودي  وعادوا انشأوا التنظيمات الإرهابية في اليمن ولهذا تم دمج التنظيمات في اليمن مع الموجودة في السعودية وتسميتها تنظيم الجزيرة في جزيرة العرب، أما لو قلنا أين الإرهابيين موجودين فهم مثلا في فرنسا وفي كل مكان في العالم ولكن أين المنبع الفكري للإرهابي سنجده في السعودية، والجمعيات والأشخاص الذين يمولون التنظيمات الإرهابية ولذا في الخطاب الأخير للرئيس بوتين حدد ان هناك دول تدعم الإرهاب، ونتمنى عليه في المستقبل أن يسمي تلك الدول بالاسم وأن لا يتم التغاظي مستقبلاً .

* ما هو الوضع الميداني اليوم في عموم اليمن في ظل التقدم الذي يحرزه الجيش واللجان الشعبية؟

طبعاً العدو السعودي كان يتوقع أنه سيتم السيطرة على الوضع في خلال عشرة أيام وخاصة أنه ضمن بعد هيكلة الجيش التي عمل عليها هادي والأمريكان أنه من السهل عليه تدمير البنية التحتية للقوات المسلحة وعلى هذا الأساس سيكون من السهل السيطرة على اليمن ولكن أثبت بعد ثمانية أشهر من القتل وحرب الإبادة التي قامت بها السعودية راحت ضحيتها المدنيين الأبرياء مستهدفة الاعراس واماكن لا يوجد فيها إشتباك، ولذا اثبت الجيش اليمني واللجان الشعبية رغم الحصار والإمكانيات المحدودة والسلاح المحدود والقديم في بعض الأوقات مقارنة  بسلاح العدو إلا أنه قدر أن يصمد هذه الفترة الطويلة رغم ان اليمن تقاتل لوحدها ولا يوجد هناك أي دعم خارجي.

* ماذا عن الدعم الإيراني الذي يتم الحديث عنه بإستمرار ؟!
أتمنى على الإيرانيين أن لا يصرحوا لأننا نتهم بأننا نحصل على دعم وفي الحقيقة لا يوجد أي دعم حتى زجاجة ماء لا نتلقاه من إيران، ولكن هذه أكاذيب يروج لها إعلام العدو بأن اليمن أصبحت تابعة لإيران  وفي الحقيقة لا يوجد أي وجود أو أي تاثير  لإيران على الأرض، السعودية عبر أذرعها هي من تقوم بدعم المنظمات الإرهابية والمليشيات التي تقوم بعمليات الإحتراب الداخلي وتدمير البنية التحتية وتمزيق السلم الإجتماعي في الداخل اليمني فالسعودية لا تقوم بمجرد ضربات جوية فقط بل بدعم أدواتها وعملائها في الداخل لتدمير اكبر قدر ممكن من اليمن نشر الفوضى .


* انت كرجل عسكري كيف تقيم الأوضاع الأن في اليمن.. من لدية مساحة أكبر في الواقع العسكري ومن هو الأضعف  في الواقع ؟!

لو تحدثنا عن المساحة فالمساحة الصحراوية التي لا يوجد بها سكان فهي ليست تحت سيطرة أحد وإن كانت محسوبة أنها تحت سيطرة القاعدة، مثلا ً محافظة حضرموت القاعدة تتواجد في المكلا وبعض المديريات ولكن محافظة حضرموت بحسب مساحتها الكلية فهي ليست كلها تحت سيطرة القاعدة، وهناك مناطق أخرى فيها إشتباكات مثل مأرب وعدن  التي تتواجد فيها قوات سعودية وغيرها من الدول .. بقية المحافظات تدور إشتباكات بين الجيش اليمني واللجان الشعبية من طرف ومن الطرف الأخر المليشيات المدعومة من العدو السعودي ورغم الإمكانيات المحدودة للجيش اليمني إلا أنه أستطاع الصمود في وجه القصف المستمر منذ ثمانية أشهر و الى اليوم ، وللأسف لا نرى هناك أي بوادر لإيقاف العدوان.

* المبادرات التي تقوم بها سلطنة عمان و عملها على احتضان شخصيات من كل الأطراف... هل كل هذه المباحثات لم تسفر حتى عن هدنة موقته لإطلاق النار تسبق البدء في حوار سياسي ينتهي الأزمة اليمنية ... ما هي دهاليز هذه المفاوضات ؟!

الحقيقة سلطنه عمان ممثلة بجلالة السلطان قابوس تبذل جهود طيبة وخيره من أجل إحلال السلام في اليمن ولكنها تواجه بتعنت سعودي بالذات فالموضوع لم يعد بيد هادي وزمرته بل بيد السعودية حتى الدول المشاركة لها فهي لا تعترض فما تقرره السعودية هم موافقون به ، لذا الدور العماني يحتاج لقوة دافعه من روسيا القوى الكبرى، عمان لوحدها تلعب دور مع الأمم المتحدة ولكن في الأمم المتحدة الامر يعود الى مجلس الأمن والدول الكبرى.


هل افهم من كلامك ان دور المبعوث الاممي اصبح دورا هامشيا .. أم  انه يكرر دور جمال بن عمرو الذي اتهم بانه لم يقوم بالدور الوسيط النزيه ؟



الحقيقية ان مبعوثي الامم المتحدة  في الاخير هم موظفين عاديين هدفهم الحصول على المال كما كان المبعوث السابق و نتمنى ان يكون ولد الشيخ ليس كالسابق الذي كان  همه اطالت الازمة لما يترتب علية من سفريات واعلام ومصاريف بعضهم لا يهمهم انهاء القضية بل يحاول ان تطول حتى يظل مستمر في العمل  لو لاحظنا المقترحات التى يتم طرحها من اجل جنيف او حوار تتسم بتسلط سعودي والغاء الاجتماعات في المؤتمر السابق لجنيف الذي تعثر.



*  الحكومة اليمنية برئاسة السيد عبدربة هادي  اتهم وفد الحوثيين والمؤتمر برئاسة الرئيس السابق على عبدالله صالح انهم لم يحضروا الى قاعة الاجتماعات هل هذ صحيح؟


لا ليس صحيح وفي الحقيقة  وفد الرياض لم يذهب هناك لتمثيل اليمن ذهب ليمثل الرياض ومصالح الرياض وطلبات الرياض ومن غير المعقول ان تتم المناقشة معه في مصالح دولة اخرى وانت تتعرض لقصف من هذه الدولة .



* حسناً.. الان كما تعلمون الملف السوري اصبح ملف تدوين لمن هب ودب  يجتمعون في فينا وقبل ذلك في جنيف حتى بدون ممثلين الدول الكبرى والاقليمية لتحديد مصير الشعب السوري دون حضور من يمثل الشعب السوري لا من الحكومة ولا من المعارضة ويبدو انه اصبح هذا تقليد في العلاقات الدولية .. ألا يقبل بهذه اليمنيين بهذه الطريقة أن يجتمع الغربين والدول الكبرى لحل ما يجري ان لم يكن لديهم نية لإيقاف نزيف الدم اليمني  ؟؟ 

اليمن هذا البلد المهم جدا بالنسبة للعرب للاسف الشديد اول من تامر علية العرب .
للاسف الشديد أن التامر العربي بين الدول العربية فيما بينها هي التى اضعفت الدور العربي فجعلت دول العالم هي التى تقرر مصير العرب بدون الأخذ بعين الاعتبار المواطن العربي او القيادات  العربية ...فيما يخص اليمن مازالت هناك قيادات تدافع عن مصالح الشعب اليمني والمطلوب من المجتمع الدولي...  ولهذا انا متوا جد في روسيا نطلب من روسيا ان تلعب دور كبير وبامكانياتها بتحالف مع القوى المؤثرة على الساحة الوطنية في اليمن ان تلعب دور في ايجاد حل للوضع الانساني في اليمن وا أول الحلول ايقاف العدوان رفع الحصار الضغط من اجل الجلوس الى طاولة الحوار من اجل الخروج بحل للأزمة اليمنية.


** هل لديكم تحفظات على القوى السياسية والفرقاء اليمنيين هل انتم مستعدون للجلوس في مفاوضات مع القوى او مع من تصفوهم بالاخوان المسلمين او حزب الاصلاح؟؟؟

لايوجد اي مشكلة بالجلوس معهم برغم انهم محسوبين ومتهمون بالخيانة العظمى.

 و هذه الخيانة يحددها الشعب بعد انتهاء الازمة السياسية والوصول الى حل يجب ان تكون هناك الية تنفيذية لتنفيذ مايتم الاتفاق علية بآلية مزمنة عكس الالية السابقة التى تم اللتفاف عليها  والتى حددت الفترة الرئاسية والمبادرة الخليجية لمدة سنتين وتم اللتفاف عليها  من قبل عبدربة منصور هادي ومبعوث الامم المتحدة لهذا لم نعد نثق بمبعوثي الامم المتحدة هادي طلب التمديد والمبعوث وافق على التمديد


**  في تصريحات بحاح رئيس الوزراء فيها قدر كبير من الحماس في تفضيل الحل السياسي على الحل العسكري وهناك بعض التقارير تشير الى وجود انشقاق داخل الحكومة؟

الحقيقة الاخ خالد بحاح بالإمكان  الوصول الى اتفاق معه وان يكون حل رغم ان ناخذ علية ذهابة الى الرياض كان ممكن ان يجلس نظيفا وشخصية اعتبارية ويظل في حضرموت.

**هم يقولوا ان الحوثيين قامو باعمال انتهاكات اظطرتهم لمغادرة البلاد ؟


لا الأتفاق كان بين الحوثيين و بحاح كان قائم على الذهاب من صنعاء الى حضرموت  وكان بأمكانة البقاء في حضرموت او انتقالة الى اي مكان آخر .. الرياض نعتبرها منطقة نجسة بالنسبة لنا
 
**عاصمة المملكة والتي بها قبر الرسول ؟!


لا لا .. نحن لانربط بين السعودية و الرسول , الرسول موجود من قبل ان تقام السعودية وقبل ان تتواجد هذه الكائنات ونحن نأكد بان ماقامت بها السعودية من قتل وتدمير في اليمن ابشع مما قامت به إسرائيل ضد الفلسطينيين منذ عام 1948

** ماهو موقع الرئيس السابق علي عبدالله صالح في التوسية السياسية وفي الحرب ؟


من الذي في البلد ومن الذي خارج البلد !!
الذي يعيش في البلد هو الذي لدية إلتفاف شعبي و دليل على شعبيتة وان القوى السياسية تلتف حولة و ان له ثقل سياسي اما الذين يقطنون خارج البلد وقد كان بأيديهم الجيش و الحكم والشعب هم من قاموا بتفكيك الجيش وخانوا الأمانة فوجدوا انفسهم في الرياض
لهذا من عمل من اجل الشعب ضل الشعب هو من يحمية وليست السعودية او اي قوى أخرى

**  هل يستطيع الرئيس السابق لعب دور الوسيط أو الذي يوازن بين القوى المتصارعة في الداخل رغم الحروب والدمار ؟!



لاشك بأن هناك اجماع بأن الرئيس السابق  علي عبدالله صالح رقم صعب ولايمكن تجاوزة وهذا ما اثبتتة الأحداث منذ 2011 حتى الوقت الحالي , وما تسليمة للسلطة سلمياً إلا من اجل حقن الدماء ورغم تسليمة للسطلة إزدادت شعبيتة و أصبح رقم صعب لا يمكن تجاوزة حيث و أن السعودية  والفار هادي يطلبون خروج  علي عبدالله صالح من البلاد أو تصفيتة ولهذا قاموا بأستهداف منزلة وأي مكان يعتقدون انه متواجد فيه .
وهذا دليل على انه يمتلك شخصية قوية  ورقم صعب لايمكن تجاوزة وهو بمقودرة وبأمكانياته لعب دور كبير من اجل أخراج اليمن من هذا الوضع .

**  ماهو السبب الذي دفع بالرئيس علي عبدالله صالح الى ان يدير ظهرة للحلفاء السعوديين وهو البلد الذي قام بمعالجتة بعد محاولة إغتيالة في مسجد النهدين ؟


علاقة الرئيس صالح بالسعودية علاقة رئيس دولة مع دولة جارة وهذا ماكان علية في العلاقات السابقة بالرئساء اليمنيين مع السعودية وليست علاقة تابعة او مدفوعة عكس الأخرين .


حتى انة دائماً ما يشيد بدور الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز تجاة اليمن وهذا دليل على ان الرئيس السابق علي عبدالله صالح لم يدير ظهره للمملكة ولكن هي امن أدارت ظهرها على اليمن وقامت بالعدوان , ومن الطبيعي ان يقوم الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالوقوف الى جانب بلدة وشعبة و ألا يكون كالأخرين الذين باعوا اليمن بحفنة من الريالات السعودية .

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.