أعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف الاثنين 21 ديسمبر/كانون الأول أن روسيا ستفرض رسوما جمركية وحظر مواد الغذائي على أوكرانيا اعتبارا من مطلع العام القادم بهدف حماية سوقها.

ويأتي قرار الحكومة الروسية هذا لمنع تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا، التي تعتزم إدخال الشق المتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية شراكتها مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بشكل كامل اعتبارا من بداية العام المقبل، وذلك كون المنتجات الأوكرانية تتمتع في السوق الروسية بميزة تفضيلية، إذ يتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية.

وقال مدفيديف خلال اجتماع للحكومة: "أعلنت أوكرانيا أنها منذ بداية العام المقبل ستتابع تنفيذ الجزء الاقتصادي من اتفاقية شراكتها مع الاتحاد الأوروبي، وفي ظل هذه الظروف نحن بحاجة لحماية سوقنا، لذلك ستطبق اعتبار من بداية العام القادم رسوم الاستيراد المنصوص عليها في التعرفة الجمركية الموحدة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي على البضائع الأوكرانية المستوردة إلى السوق الروسية".

كما أضاف مدفيديف أن روسيا ستتخذ ضد أوكرانيا اعتبارا من يناير/كانون ثاني 2016، إجراءات رد اقتصادية لانضمامها إلى عقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة المفروضة على موسكو.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر يوم الأربعاء الماضي مرسوما بوقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع أوكرانيا اعتبارا من بداية العام المقبل، ما يعني إلغاء الميزة التفضيلية للبضائع الأوكرانية في السوق الروسية.

المصدر: وكالات

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.