أجريت مفاوضات سرية على مدى اليومين الماضيين في سلطنة عمان بين عقيلة صالح رئيس مجلس النواب المعترف به دوليا والذي يتخذ من مدينة طبرق بشرق ليبيا مقرا له، وبين نورى أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان) السابق والمنتهية ولايته في العاصمة طرابلس.

وقد اعلن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته مساء اليوم الجمعة رسمياً عن عقد اجتماع سرى تم في سلطنة عمان خلال اليومين الماضيين، بين رئيسي البرلمان الحالي والسابق اللذان يتصارعا على السلطة في ليبيا منذ نحو عامين, حيث تعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان رسمياً عن اجتماع سري.

واجتمع أبو سهمين مع صالح في مالطا قبل نحو أسبوعين، في أول لقاء من نوعه بين الجانبين اللذين اتفقا على رفض الاتفاق الذي وقعه ممثلون عن الطرفين برعاية بعثة الأمم المتحدة في منتجع الصخيرات بالمغرب حديثاً، والذي ينص على تشكيل حكومة وفاق وطني وفترة انتقالية لمدة عامين.

وقال بيان نشره المؤتمر الوطني المتواجد في العاصمة طرابلس على موقعه الالكتروني الرسمي على شبكة الانترنت، أن أبو سهمين التقى بأعضاء البرلمان بمقره في طرابلس حيث أطلعهم على “نتائج لقائه برئيس مجلس النواب عقيلة صالح الذي جرى بسلطنة عمان وآخر المستجدات في ملف الحوار الليبي”.

الحكومة الأممية


وكان أبو سهمين قد جدد في كلمة ألقاها مساء أمس الخميس في الاحتفال الرسمي بالعاصمة طرابلس بمناسبة حلول الذكرى الرابعة والستين لاستقلال ليبيا، على رفضه مقترحات بعثة الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وفاق وطني جديدة برئاسة فائز السراج عضو مجلس النواب عن طرابلس.

وقال أبو سهمين “لسنا في موقف أن تملى علينا املاءات أو تفرض علينا حكومات، الخيار لنا ومفاتيح الحل في أيدنا جميعا نحن الليبيين”.

وأضاف قائلاً “لا نمانع أبداً أن يكون الحوار تحت مظلة الأمم المتحدة، ولكن كما نصت عليه قرارات مجلس الأمن وقرارات الأمم المتحدة بأن دور بعثة الأمم المتحدة دور فني لوجستي تيسيري لتيسير اللقاء بين الأطراف الليبية”.

وتابع “ولكن إذا أرادوا غير ذلك فعليهم أن يغيروا قراراتهم، عليهم أن يقولوا إنهم ساعون لتعيين أو تشكيل حكومة وصاية أو حكومة انتداب أو تعيين حاكم عسكري”.

وتعانى ليبيا منذ انهيار نظام العقيد الراحل معمر القذافى عام 2011 من فوضى أمنية وسياسية عارمة، حيث تتواجد حكومتان إحداهما في الشرق وموالية لمجلس النواب، وما يسمى بحكومة الإنقاذ الوطني التي تمارس عملها من العاصمة طرابلس الخاضعة بدورها لهيمنة ميليشيات “فجر ليبيا” المتشددة منذ العام الماضي بقوة السلاح.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.