قال الكاتب العربي المصري، محمد حسنين هيكل: نحن أمام لحظة خطيرة جدا تقتضي تفكيرا أكثر عمقا. مشيرا الى أننا لم نستشرف المستقبل بعدُ.

و عبّر هيكل في سلسلة حواراته “مصر أين؟ وإلى أين؟” مع لميس الحديدي عن قلقه من الأوضاع الراهنة.

و دعا نظام السيسي الى التعامل مع الأزمات بشفافية مع الشعب. مؤكدا أن على البرلمان القادم تبني خطة عمل واضحة لمواجهة التحديات.

و قال هيكل: “كان الله في عون الرئيس السيسي، أخبرني أنه ينام ساعتين فقط كل يوم”. مشيرا الى أن السيسي جاء في وقت جرفت فيه البلد من قواها، و أنه لا يحيط بالرئيس سوى البيروقراطية ، داعيا الى ما سماه التغيير لا التسيير.

و قال هيكل: أخشى أن تكون البلاد أمام حافة الخروج من التاريخ، مشيرا الى أن جزءا كبيرا راض بالواقع لقتامة البدائل المطروحة.

و أكد أنه لابد من حوار بين كل القوى الوطنية لبلورة رؤية ما حول مستقبل البلاد، محذّرا من حالة التشرذم التي تسود البلد.

و أضاف هيكل أن المطلوب من الرئيس الآن أن يجعل مصر تعمل بكامل طاقتها، مشيرا الى أنه لا يمكن لأي بلد أن تذهب للمستقبل دون أن تمتلك خريطة لهذا المستقبل، موضحا أن قوة مصر الحقيقية تكمن في الاقليم الموجودة فيه.

و نبه هيكل على أن الخطاب العام في مصر الآن مرتبك بشكل غير طبيعي. مشيرا الى أن الخطاب الجاهل الاعلى صوتا هو الطاغي، مؤكدا أن مصر تحتاج الى تصور مستقبلي للنهوض بها.

و أوضح أننا بحاجة لصوت العقل في ظل كل هذه الفوضى.

و عن رؤيته لدور الأحزاب السياسية في مصر، قال هيكل إن الأحزاب الحالية لا تمثل الشعب المصري بأي حال من الأحوال.

و قال هيكل إن الزعيم عبد الناصر جسد مطالب الناس، وحاول تنفيذها، وهذا سبب لشعبيته الكبيرة. مشيرا الى أن الناس تعلّق آمالا كبيرة على الرئيس السيسي.

و قال هيكل: ما حدث لرجل الأعمال صلاح دياب أقلقه الى أبعد مدى، مستنكرا طريقة القبض عليه في منتصف الليل من منزله.

و أضاف: طريقة القبض على صلاح دياب أزعجت كثيرين في ظل الدعوات الى الاستثمار، مؤكدا أن ما حدث مع صلاح دياب (إيقاظه من النوم على رؤية المسدسات والبنادق) لا يوجد به قانون أو عدل ، مشيرا الى أن القانون هو الذي ينبغي أن يحكم: إما اتهام صلاح دياب أو تبرئته.

و حذّر هيكل من أنه إذا لم يتحقق العدل، يتحول اليأس لدى الشباب من سلبي ، الى إرهابي.

و عن الشأن الخارجي، قال هيكل إن ما يحدث الآن في المنطقة العربية يجسد أحلام ومطامع إسرائيل، مشيرا الى أن العرب معرضون لأخطار كبيرة في المستقبل المنظور، مستبعدا أن تكون إيران سببا لقلقه على مستقبل العرب.


سورية



و قال هيكل إن هناك صراعا دوليا على سورية، لأنها مدخل للجزيرة العربية، ولإيران والعراق، مشيرا الى أن سورية هي قلب الصراع في العالم العربي.

وردا على سؤال: “مع أي جانب نكون في سورية: بشار أم ماذا؟”، قال هيكل: “يجب أن نكون مع الشعب السوري”، مؤكدا أنننا لا نستطيع فرض نظام معين على شعب معين.

و تابع هيكل: ” النظام الحالي مضطر للتعامل مع الأسد ، ونحتاج لخطاب موجه للشعب السوري”.

و تساءل هيكل: “تفاوضنا مع إسرائيل، فلماذا لا نتفاوض مع الأسد؟ ما الذي يمنعنا؟”.

و تابع هيكل: الأسد سيسقط إذا ظهر في العالم العربي بديل أفضل منه”.

و عن داعش، قال هيكل إننا نبالغ جدا في تصوير خطرها، مشيرا الى أن “داعش” وجدت لوجود صراعات بين الدول العربية.

و تابع هيكل: “هدف اسرائيل هو أن يكون العالم العربي في أزمات داخلية وتناقضات كبيرة” مذكّرا بمقولة موشى ديان: “ما يمنع العرب عني هو أن أشعر أنهم دخلوا في تناقضات وقتال مع بعضهم بعضا”.



أزمة سد النهضة

و عن أزمة سد النهضة، قال هيكل إننا لا نملك سوى الاحترام والصداقة مع اثيوبيا، وليس لدينا وسيلة للتواصل معها غير ذلك ، مشيرا الى أن حركات التحرر في افريقيا انطلقت من القاهرة، وبشكل ما ابتعدنا عن هذا الموقف.

وقال هيكل إننا نحتاج الى بناء ثقة جديدة مع افريقيا، داعيا الى إنشاء منظمة للتعاون مع اثيوبيا.

و أكد هيكل أن تجربة التاريخ تقول إن مصر لا تقوى الا بتوحيد جهودها مع العالم العربي، مطالبا بأن تكون سياساتنا طبقا لتاريخنا المرتبط بآسيا وافريقيا، مؤكدا أن الخطاب في مصر أصبح محليا لدرجة كبيرة ، متهما الاعلام الحالي بأنه لا يصنع سوى الأزمات.


و اختتم هيكل حديثه مؤكدا أن العالم العربي يجب أن يطلّ على العصر الحديث، ومشيرا الى أن نصف أوروبا يعتقد أننا إرهابيون والنصف الآخر يعتقد أننا رجعيون.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.