كشفت صحيفة لبنانية، عن صفقة تم بموجبها خروج مسلحين كانوا يسيطرون على ميناء عدن، جنوب البلاد.
و قالت صحيفة “الأخبار” إن المليشيات التي كانت تحتل الميناء يقودها شخص يدعى سيف و يلقب بـ(أبو سالم) وهو أحد عناصر «القاعدة».
و أشارت أن وساطات قبلية تدخلت بين هذه المليشيات و السلطات في عدن، بعد أن عزز الطرفين من تواجدهما في جولة كالتكس ومحيط الميناء وانتهت المفاوضات، فجر الاثنين الماضي، 4 يناير/كانون ثان 2015، باتفاق قضى بانسحاب المليشيات التي تسيطر على الميناء وتسليمه للسلطات مقابل تلبية مطالب مسلحي المليشيات بدفع تعويضات مالية كبيرة ودمجهم في إطار قوات الأمن والجيش الموالي لهادي.
و نقلت الصحيفة، عن مصادرها، إن لجنة وزير الداخلية، اللواء حسين عرب، المعين من هادي، التزمت للمسلحين خطياً باستيعابهم في إطار أمن عدن ودفع تعويضات مالية يطالبون بها.
و نوهت إلى أنه جرى بعد ذلك إخلاء المسلحين للميناء وتسليمه لمحافظ عدن المعين من قبل هادي و مدير الأمن شلال علي شايع.
و عقب عملية التسلم والتسليم لمليشيات موالية لهادي ميناء المعلا، قام هادي بزيارة الميناء على متن طائرة «أباتشي» وتوعد من الميناء باستعادة كل مرافق الدولة من المليشيات.
و كشفت الصحيفة، أن مسلحين يسيطرون على مطار مدينة عدن، طالبوا بمساواتهم بالمسلحين الذين كانوا يسيطرون على الميناء، و ذلك بتعميم الاتفاق وتلبية كافة مطالبهم مقابل الانسحاب من المطار وتسليمه.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.