قالت إذاعة تابعة للجيش الإسرائيلي، على موقعها الإلكتروني، إن مصر رفضت طلبًا سعوديًا بقطع العلاقات مع طهران، على خلفية التوترات التي حدثت بين البلدين إثر إعدام رجل الدين نمر باقر النمر.

و نقلت إذاعة ” جالي تساهال” عن مصدر دبلوماسي عربي، قوله إن السعودية طالبت بمقاطعة إيران عربيًا، في مباحثات اجتماع القمة الطارئة لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الذي عقد الاثنين 11 يناير/كانون ثان 2016 في القاهرة.

و أشارت رفضت دول عربية الظهور وكأنها تنفذ كلام السعودية، و زعمت دول أخرى أن لديها مصالح في الإبقاء على العلاقات الدبلوماسية مع إيران، حتى إن لم تكن وطيدة.

و أوضحت أن الأردن و مصر و العراق و لبنان عارضت الطلب السعودي.

و اعتبرت الإذاعة الإسرائيلية أن البيان الختامي للقمة والذي عبر عن التضامن مع السعودية في مواجهة الأعمال العدائية والاستفزازية الإيرانية، مجرد صيغة مخففة، و بيان فقط، لإخفاء الخلافات داخل غرف المحادثات المغلقة.

و نشبت الأزمة بين السعودية وإيران قبل 10 أيام عندما أعدمت المملكة 47 شخصا، بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر، وهو الأمر الذي رفضته إيران ووصل الأمر إلى الهجوم على السفارة السعودية في طهران.

و تضامن مع السعودية كل من السودان و البحرين، بسحب سفرائهما من إيران، فيما تراوحت ردود فعل باقي الدول العربية بين تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي واستدعاء سفرائها بطهران، و إدانة الهجمات على السفارة و القنصلية السعودية.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.