جاء توقيت تعيين الجنرال السابق في الجيش اليمني، علي محسن الأحمر، بالتوازي مع محاولة السعودية تحقيق إنجاز ميداني فيما يخص إعلانها السابق "معركة صنعاء"، عبر استغلال ما تبقى لنفوذ الرجل بعلاقاته القبلية في محيط العاصمة اليمنية.

ويرى مراقبون للوضع في اليمن، أن القرار السعودي جاء بهدف إنعاش للمنتمين للإخوان خاصة بين القبليين القاطنين في محيط صنعاء.

مصادر قبلية مسؤولة أفادت لوكالة "خبر"، أن محاولة شراء ولاءات للقبائل المحيطة بصنعاء، خاصة في "نهم" وأرحب، ترافقت وإعلان قرار تعيين الأحمر نائباً لهادي بمنصب "نائب القائد الأعلى". مضيفةً، أن منطقة "نهم" شهدت معارك عنيفة خلال اليومين الماضيين، ومحاولات للتقدم تحت غطاء جوي مكثف، ناحية "فرضة نهم" ووادي المداريج.

- مقتل قيادي للتحالف في "نهم" صنعاء

وذكر مسؤول محلي لمحرر وكالة "خبر"، أن معارك عنيفة دارت خلال 48 ساعة الماضية، واستخدم فيها الكاتيوشا باتجاه "فرضة نهم" وجبلي "يام والشبكة" ومحاولات للتقدم في وادي المداريج.

ووفق المسؤول، الذي تحدث لوكالة "خبر"، فإن القيادي الميداني الموالي للسعودية أحمد بن صالح الشليف، قتل في معارك دارت خلال اليومين الماضيين في المنطقة، وإلى جواره أكثر من 10 معظمهم قيادات ميدانية وبينهم منتمون لمناطق "أرحب"، بالإضافة إلى إعطاب واحراق آليات عسكرية بينها دبابات.

والجمعة 26 فبراير/ شباط 2016، قالت مصادر محلية لوكالة "خبر"، إن مجاميع من الموالين للتحالف كررت محاولات التقدم ناحية وادي "المداريج" وتصدت لهم قوات الجيش المسنودة باللجان، ودارت مواجهات أسفرت عن وقوع قتلى ومصابين.

وذكر مصدر قبلي، أن معارك دارت ليل الجمعة، باتجاه مناطق الفرضة، جبل يام وجبل الشبكة، وضبوعة. مضيفاً، أن الطيران شن عدة غارات استهدفت الطريق العام في منطقة "مسورة"، تسببت بسقوط شهيد من المدنيين وإصابة آخرين.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.