قالت صحيفة لبنانية، إن مصادر مواكبة لجلسات مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، كشفت لها أن دولة الكويت تحاول إضفاء «أجواء إيجابية» على المستويين الإعلامي والسياسي، و تتعاون مع ولد الشيخ عبر دفعه إلى عقد لقاءات جانبية مع الطرفين في محاولة للوصول إلى حل للأزمة اليمنية.
و طبقا لما أوردته الصحيفة، أن الجهود الكويتية لم تتمكن من تسجيل خرق يعادل بتفاؤله ما يروّج له إعلامياً.
و أشارت الصحيفة، أن أحداث الميدان اليمني ترخي بثقلها على أجواء المفاوضات.
و لفتت إلى أن وفد حكومة هادي، هدد مساء أمس الجمعة 29 إبريل/نيسان 2016، بتعليق المفاوضات في لم تتوقف خروق وقف إطلاق النار في محافظة تعز، جنوب غرب البلاد.
و أوضحت أن وفد حكومة هادي وجه ذلك في رسالة إلى ولد الشيخ و سفراء الدول الـ18.
و قال رئيس الوفد عبد الملك المخلافي على حسابه في «تويتر»: «السلام يبدأ بالالتزام بوقف إطلاق النار، عدم الالتزام جريمة، و ما حدث أمس و اليوم من خروق يهدد مشاورات السلام».
و كان ولد الشيخ نجح مساء أول من أمس في إعادة جمع طرفي المفاضات في جلسة مشتركة، ضمت أربعة مفاوضين عن كل طرف بعد يومين من تعليق اللقاءات المباشرة.
و كان الطرفان قد اتفقا قبل يومين على الإطار العام للحوار السياسي، الذي يتضمن التوصل إلى آلية واضحة لوقف دائم لإطلاق النار، و الانسحاب من المدن، و الاتفاقات على إجراءات أمنية مؤقتة، و استعادة سيطرة الحكومة على مؤسسات الدولة و استئناف عملها بصورة طبيعية و كاملة، من دون تحديد هوية الحكومة المعنية بالتنفيذ.
و يرفض «أنصار الله» و «المؤتمر» أن تستمر حكومة هادي في ممارسة عملها باعتبارها «فاقدة الشرعية»، داعين إلى تأليف حكومة توافقية.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.