كشفت وزارة الخزانة الأمريكية، معلومات عن محافظ البيضاء اليمنية، المعين من قبل عبدربه منصور هادي أواخر ديسمبر/ كانون الماضي من الرياض، والذي أدرجت اسمه ضمن 6 أشخاص شملتهم عقوبات؛ بسبب الضلوع في أنشطة تتعلق بالإرهاب.

وجاء قرار الخزانة الأمريكية (الخميس 19 مايو/أيار 2016)، عملاً بالقرار التنفيذي (EO) 13224، بفرض عقوبات شملت 6 أشخاص من بينهم محافظ البيضاء المعين من قبل هادي، وغالب عبدالله الزايدي (مأرب) وأدرجتهم في قائمة "الإرهاب" تحت بند (خطير).

ويستهدف القرار التنفيذي (EO) 13224، الإرهابيين والذين يقدمون الدعم للإرهابيين أو الأعمال الإرهابية.

وقالت الوزارة الأمريكية، (في موقعها الرسمي): إن نائف صالح سالم القيسي، عمل لصالح أو بالإنابة عن القاعدة في جزيرة العرب، من خلال تقديم الدعم المالي والمادي للتنظيم. وأشارت، أنه من عام 2016، يعد القيسي مسؤولاً كبيراً في تنظيم جزيرة العرب وقدم دعماً مالياً للتنظيم.

وأضافت، في ذلك الوقت، تلقى القيسي المال من أطراف من خارج اليمن، وأعطاها إلى القاعدة في جزيرة العرب.

وكشفت، أنه استغل منصبه السياسي، كمحافظ البيضاء، لتسهيل توسع رقعة واستيطان القاعدة في المحافظة.

وبحسب قرار الخزانة الأمريكية، في ذلك العام نفسه، "سهل القيسي نقل الأموال والأسلحة إلى مقاتلي القاعدة في جزيرة العرب، وشارك في تزويد قوات التنظيم في محافظة البيضاء". ومنذ عام 2015، عمل كوسيط للقاعدة، كما قام بجمع تبرعات وحولها إلى القاعدة، بالإضافة إلى نقل مختلف أشكال المساعدات.

وتقول الوزارة، إن القيسي ساعد، أيضاً، في تسهيل سيطرة القاعدة على أجزاء من اليمن.
وتابعت: "في ذلك الوقت، تلقى القيسي دعماً مالياً من أطراف من خارج اليمن. وفي نفس العام عمل في التخطيط للعمليات العسكرية للتنظيم، وقدم الدعم المالي لمعسكراته. وفي عام 2015، قام أيضاً بتوزيع الأموال والسلاح لتنظيم قاعدة جزيرة العرب والقبائل اليمنية الموالية لمحاربة جماعة الحوثي".

وأشارت إلى أنه عمل في العام 2014، بشكل دوري، في حث القبائل اليمنية على عدم مواجهة تنظيم القاعدة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.