استهدف تفجيران متزامنان السبت احدهما انتحاري منطقة السيدة زينب جنوب دمشق، وتسببا بمقتل شخصين على الاقل واصابة اخرين بجروح، وفق ما ذكر الاعلام الرسمي السوري.

من جهته، احصى المرصد السوري لحقوق الانسان “مقتل تسعة اشخاص على الاقل واصابة اكثر من ثلاثين بجروح” جراء التفجيرين.

وافادت وكالة الانباء الرسمية “سانا” عن “ارتقاء شهيدين واصابة عدد من الاشخاص في تفجيرين ارهابيين، الاول نفذه انتحاري بحزام ناسف عند مدخل بلدة السيدة زينب والثاني بسيارة مفخخة في شارع التين”.

وتعرضت المنطقة في 25 نيسان/ابريل لتفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة امنية وتسبب بمقتل سبعة اشخاص واصابة عشرين اخرين بجروح. وتبناه تنظيم “الدولة الاسلامية”.


وتضم منطقة السيدة زينب مقام السيدة زينب، الذي يعد مقصدا للسياحة الدينية في سوريا وخصوصا من اتباع الطائفة الشيعية. ويقصده زوار تحديدا من إيران والعراق ولبنان رغم استهداف المنطقة بتفجيرات عدة في السابق.

ويحاط المقام باجراءات امنية مشددة تمنع دخول السيارات اليه، الا ان المنطقة شهدت تفجيرات عدة اكبرها في شباط/فبراير، تبناه تنظيم “الدولة الاسلامية” واوقع 134 قتيلا بينهم على الاقل تسعون مدنيا، في حصيلة اعتبرت حينها الاكثر دموية جراء تفجير منذ اندلاع النزاع منتصف اذار/مارس 2011.

وكان المقام في صلب حملة تجنيد المقاتلين الشيعة من لبنان والعراق للقتال في سوريا حيث ترفع الميليشيات المدافعة عن المقام شعار “لن تسبى زينب مرتين” في اشارة الى سبيها بعد واقعة كربلاء.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.