قال أحمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان صدر عنه مساء يوم السبت، والذي يأتي ردا على استنكار قطر للحكم الصادر عن محكمة جنايات القاهرة في القضية المعروفة بقضية “التخابر مع قطر”، والاتهامات التي تضمنها البيان للقضاء المصري، إن “صدور مثل تلك البيانات ليس مستغرباً ممن كرس الموارد والجهود على مدار السنوات الماضية لتجنيد أبواقه الإعلامية لمعاداة الشعب المصري ودولته ومؤسساته”.

وأضاف المتحدث أن “القضاء المصري الشامخ لا يضيره إطلاق مثل تلك الادعاءات المرسلة، والتي تكشف عن نوايا من يبوح به، وجهله بتاريخ ونزاهة ومهنية القضاء المصري الذي يمتد تاريخه لعقود طويلة، مؤكداً أن التاريخ والشعب المصري لن ينسى من أساء اليه”.

وجاء في البيان أن “العلاقات والشوائج الأخوية التي تربط الشعب المصري بالشعب القطري الشقيق ستظل راسخة لا تهتز، وستبقي مصر شقيقة وفيه ترعي مصالح جميع الشعوب العربية، ولا تتدخل في شئون الدول الأخرى، وتحافظ علي أمن وسلامة امتها”.


وكانت وزارة الخارجية القطرية قد أعلنت عن استنكارها ورفضها الكامل للزج باسم دولة قطر في الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة السبت في قضية “التخابر مع قطر”.

وقال السفير أحمد الرميحي مدير المكتب الإعلاميِ بوزارة الخارجية القطرية، إن الحكم “عارٍ عن الصحة ويجافي العدالة والحقائق”.

وأشار الرميحي إلى أن القضية تتضمن “ادعاءات مضللة تخالف سياسة دولة قطر تجاه جميع الدول الشقيقة ومن بينها مصر” وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

وأكد الرميحي أن مثل تلك الأحكام لا تساعد على ترسيخ الروابط والعلاقات الأخوية بين الدول الشقيقة، موضحًا أنها تشكل سابقة خطيرة في العلاقات بين الدول العربية.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.