نفذ ناشطون من مؤسسة التعبئة ضد الحرب والاحتلال في مدينة فانكوفر الكندية مسيرة رمزية وحملة لجمع التوقيعات للتنديد بالحرب السعودية على اليمن والمطالبة بإيقاف صفقة الأسلحة أبرمتها الحكومة الكندية مع النظام السعودي بقيمة 15مليار دولار.

وطالبت المسيرة التي تقدمتها سيارة تحمل عريضة كتب عليها (ارفعوا أيديكم عن اليمن) بإلغاء صفقة الأسلحة مع النظام السعودي وأكدت على حق اليمنيين في تقرير مصيرهم .

ورفع المشاركون في المسيرة الشعارات ورددوا الهتافات المنددة بالحرب السعودية المدعومة من الولايات المتحدة على الشعب اليمني .

واستمع المشاركون في المسيرة إلى كلمة مسجلة من الناشطة الحقوقية والمحامية اليمنية رئيسة منظمة حقوق الإنسان لليمن أم كلثوم باعلوي والمعروفة في بريطانيا بكيم شريف طالبت فيها بإيقاف هذه الحرب الظالمة التي استهدفت اليمن أرضا وإنسانا.

وجددت الناشطة باعلوي تقديرها لجهود المنظمين التي تصب في سبيل تحقيق السلام والأمن والعدل الذي تصبوا إليه شعوب العالم.

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد ألقيت في المسيرة كلمات حيث تناولت رئيسة التعبئة ضد الحرب والاحتلال في فانكوفر أليسون بودين، تطورات الأوضاع في اليمن، فيما أكدت الناشطة التونسية وعضوة المنظمة عزة روجبي أهمية العدالة الاجتماعية في تحقيق السلام، وقدمت تقرير الوفد الكندي المشارك في المؤتمر الدولي الأول لنصرة الشعب اليمني الذي أقيم في لندن الأسبوع الماضي .

بدوره أكد الناشط في مجال الحقوق المدنية الأمريكي ديفيد وايتليسي، أن الحرب السعودية على اليمن حرب جائرة وبعيدة عن العدالة الاجتماعية .. داعياً إلى مساندة الشعب اليمني .

واستعرضت الكلمات وحشية الحرب السعودية على اليمن منذ بدايتها في مارس 2015م وما تسببت به في سقوط أكثر من 10 آلاف قتيل و30 ألف جريح وتشريد نحو ثلاثة ملايين شخص .. مؤكدة إن كندا تعد شريكاً في هذه الحرب بموافقتها على صفقة أسلحة بقيمة 15 مليار مع النظام السعودي.

ولفت المتحدثون إلى خروج الشعب اليمني في 20 أغسطس الجاري واحتشادهم في العاصمة صنعاء احتجاجاً على الحرب الوحشية التي تقودها السعودية والمدعومة من الولايات المتحدة وشركائها.
وشهدت المسيرة توزيع الكتيبات ومعلومات عن الفظائع التي ارتكبتها العدوان السعودية على اليمن .
وطلبت من الكنديين التوقيع على عريضة لمطالبة حكومتهم بإلغاء صفقة أسلحة بقيمة 15 مليار دولار مع النظام السعودي .

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.