يستعد مجلس الشيوخ الامريكي للتصويت (الاربعاء) لتجاوز فيتو الرئيس أوباما والسماح لعائلات ضحايا 11/9 بمقاضاة السعودية، حيث يقول منتقدو مشروع القانون انهم تقبلوا بأن الكونغرس سيتجاوز فيتو الرئيس أوباما وسيصبح قانوناً.

دعا كبار الديمقراطيين وأسر ضحايا 11/09 مجلس الشيوخ لتجاوز فيتو الرئيس أوباما، والسماح للعائلات بمقاضاة السعودية.

وحث السناتوران ريتشارد بلومنتال وكريس ميرفي المشرعين لتجاوز فيتو الرئيس أوباما والسماح لعائلات ضحايا 11/9 بمقاضاة السعودية، لافتين ان أسر الضحايا لها الحق في رفع الدعاوى المدنية ضد حكومة السعودية بسبب الهجمات الإرهابية.

ومن أمام مبنى المحكمة الاتحادية في هارتفورد قال السناتور ريتشارد بلومنتال، إذا السعوديون لم يفعلوا شيئا في 11/9، فلماذا يخشون من نظام العدالة الأمريكي؟، واذا كانوا تحت طائلة المسؤولية، ينبغي محاسبتهم.
واستخدم الرئيس باراك أوباما (الجمعة) حق النقض ضد مشروع قانون "رعاة الإرهاب" الذي يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية.

وبتعطيل أوباما مشروع القانون الذي تبناه الكونغرس بالإجماع، سيكون هناك أقل من خمسين يوماً للكونغرس على موعد الاستحقاق الرئاسي، لتوجيه ضربة سياسية قوية إلى أوباما من خلال تجاوز الفيتو.

وسيعيد الكونغرس التصويت عليه مرة أخرى الأربعاء ليصير القرار نافذاً، والذي سيكون الأول من نوعه في رئاسة أوباما.

وإبطال اعتراض الرئيس على مشروع قانون يحتاج تصويتاً بأغلبية الثلثين في مجلسي النواب والشيوخ.

من جانبه قال السناتور الديمقراطي، كريس ميرفي، إن السعوديون يقولون لنا أنهم شركاء في مكافحة الإرهاب لكن الأدلة الدامغة تخبرنا، في الواقع، أنهم يحرضون على أعمال الإرهاب في جميع أنحاء العالم.

لافتا ان كتب داعش والقاعدة هي نفسها الكتب المدرسية التي تدرس داخل السعودية.

وأضاف ميرفي: "كنا نعتقد ان السعوديين قد تعلموا الدرس بعد هجمات 11 سبتمبر الارهابية، لكنهم لم يتعلموا".

السناتور روزا ديلاورو من نيو هافن من جانبها توقعت بشكل قاطع، أن يتجاوز مجلس الشيوخ فيتو الرئيس أوباما، ويسمح لعائلات ضحايا 11/9 بمقاضاة السعودية.

ويقول منتقدو مشروع القانون انهم تقبلوا بأن الكونغرس سيتجاوز فيتو الرئيس أوباما للتشريع "ونركز الآن على كيفية تقليص هذا الإجراء قبل أن يصبح قانونا" بحسب ما اوردته صحيفة "واشنطن بوست" الثلاثاء 27 سبتمبر.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر "نحن نرى الكتابة على الجدار: "التجاوز سوف يتم، وسوف يصبح قانونا".

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.