قال موقع "ميدل ايست اي" البريطاني (الخميس 27 أكتوبر/تشرين الاول 2016)، إن خطة سلام تقترحها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الجارية في اليمن منذ 19 شهراً، تشير إلى أن الخطة تهدف إلى تنحي "الرئيس" المنفي عبد ربه منصور هادي، وتشكيل حكومة من شخصيات تحظى بقدر أكبر من القبول.

ويقول الموقع، بحسب ما نقله عن "رويترز"، إن أحدث خطة سلام قدمها إسماعيل ولد الشيخ أحمد، تقترح تنحي علي محسن الأحمر، وقبول هادي بدور شرفي، إلى حد ما، وذلك بعد انسحاب الحوثيين من العاصمة صنعاء.

خاص: مبادرة جون كيري بشأن اليمن تنص على ما يلي
وأضاف، أنه "لم يتضح بعد ما إذا كان قد تم التشاور مع هادي والأحمر بخصوص الخطة، لكن أنصارهما أصروا في الماضي على أن تعترف أي اتفاقيات سابقة بهادي كرئيس يجب احترامه".

وتقول وثيقة الخطة: "بمجرد التوقيع على الاتفاقية الكاملة والشاملة يستقيل نائب الرئيس الحالي ويعين هادي النائب الجديد للرئيس (المسمى في الاتفاقية)"، طبقاً للموقع.

وتضيف: "عند اكتمال الانسحابات من صنعاء وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة (بما في ذلك راجمات الصواريخ الباليستية) ينقل هادي كافة صلاحياته إلى نائب الرئيس. يعين نائب الرئيس رئيس الوزراء الجديد، والذي يحل محل الحكومة السابقة".

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.