حصل الطالب اليمني ” رماح علي حسين الأهنومي ” على براءة اخنراع في مجال الهندسة الإلكترونية بعد مشواره في مجال الهندسة الإلكتررونية.
وسجل الطالب “الأهنومي” براءة الاختراع في مجال المايكرويف التكنولوجي في مشروع التخرج للماجستير من جامعة الـ”يو تي اي ام” والتي سجلت في المؤسسة الملكية الفكرية في ماليزيا وتحمل رقم PI 2016702297.
والاختراع عبارة عن جهاز استشعار لتحديد خصائص المواد ومميزاتها باستخدام المايكرويف التكنولوجي، حيث يتميز الجهاز بكفاءته العالية والقدرة على تحديد خصائص المواد ذات تركيبة وسماحية صعبة, ويتميز بقلة تكلفته وصغر حجمه مقارنة بالأجهزة المتوفرة حالياُ في الأسواق.
تم تصميم هذا الجهاز “جهاز إستشعار” في تردد التشغيل 2.2 جيجا هرتز مع تردد رنين يترواح بين 1 جيجا هرتز إلى 10 جيجا هرتز مما يجعل الجهاز قابل للاستخدام في العديد من التطبيقات مثل الصناعات الغذائية ومراقبة الجودة والتطبيقات الطبية.
واستخدام مواد عينة كمعايير للتحقق من صحة حساسية جهاز الاستشعار في تحديد خصاىْص المواد ومطابقتها مع المميزات المعروفة للمادة من قبل الشركات المصنعة لتلك العينات، تم العثور على نسبة 98% كمتوسط للدقة في تحديد خصائص المواد مقارنة مع أجهزة الاستشعارات المصممة المتوفرة حالياً.
وبذالك يعتبر هذا الاختراع الأول من نوعه في مجال تصميم أجهزة استشعار باستخدام رنانين متناظرين في المايكرويف التكنولوجي (Symmetrical Split Ring Resonator, SSRR) ، ليكون حلاً دقيقاً لتميز المواد وتحديد خصاىْصها ومعرفة جودتها.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.