أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن تشكيلتها الحكومية الجديدة، التي لم تشمل تغييرات كبيرة، عقب خسارة حزب المحافظين الحاكم الغالبية البرلمانية في الانتخابات المبكرة.

ورأى مراقبون أن التغيرات الطفيفة على المناصب الوزارية تعكس موقف ماي الضعيف بعد أن دعت إلى انتخابات مبكرة لتكسب المزيد من المقاعد، لكنها خسرتها في اقتراع الخميس، الذي عُدَّ ضربة كبيرة لها.

وعينت رئيسة الوزراء داميان غرين، وزير العمل والتقاعد السابق، نائبا لها بصفته وزير دولة أول، فيما عينت وزير الخزانة ديفيد غوك خلفا لغرين.

وتسلم رئيس مجلس العموم ديفيد ليدنغتون وزارة العدل خلفا لليز تروس، التي واجهت انتقادات. كما عينت تروس مكان غوك وزيرة للخزانة.

وأبقت ماي على جيرمي هنت وزيرا للصحة رغم انتقاده بسبب تعامله مع نظام الرعاية الصحية القومي، كما أبقت ليام فوكس وزيرا للتجارة الدولية، المنصب الذي تم استحداثه عقب قرار بريطانيا العام الماضي الخروج من الاتحاد الأوروبي، لغرض البحث عن شركاء جدد للبلاد.

وكانت ماي قد أعلنت قبل يومين أنها لن تجري تغييرات كبيرة في الوزارات الرئيسية، حيث بقي وزير المالية فيليب هاموند في منصبه وبوريس جونسون وزيرا للخارجية، كما بقي ديفيد ديفيز وزيرا للبريكست.

هذا واحتفظت وزيرة الداخلية آمبر رود بمنصبها وكذلك احتفظ وزير الدفاع مايكل فالون بمنصبه.

المصدر: أ ف ب

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.