قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن أضرار إعصار “هارفي” الذي ضرب سواحل ولاية تكساس(وسط) مؤخرًا، تعتبر واحدة من بين الخسائر الأكثر تكلفة في تاريخ البلاد.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترامب، الثلاثاء، خلال لقاء جمعه بعدد من المسؤولين في حكومته وتكساس، على هامش زيارته للولاية المنكوبة.
وتابع “ليس هناك تاريخيًا، ما هو أكثر ضررًا أو شراسة كالذي شهدناه مع هارفي”.


4ipj


وضرب إعصار هارفي، الذي بات يصنف في الفئة الرابعة على سلم من خمس درجات، سواحل ولاية تكساس على خليج المكسيك الجمعة الماضية، مخلفا آلاف المشردين.
وذكرت تقارير إعلامية أمريكية أن عدد القتلى جرّاء الإعصار وصل حتى مساء الثلاثاء، 9 أشخاص؛ بينهم شرطي كان يحاول الوصول إلى مقر عمله قادماً من منزله المتضرر




ورصدت الأناضول العديد من استغاثات المواطنين على “تويتر”، و”فيسبوك”، لإنقاذ اقاربهم وأصدقائهم العالقين فوق سطوح منازلهم جراء الفيضانات.
من جانبها قالت سيدة أمريكا الأولى ميلانيا التي رافقت زوجها في زيارته، في بيان لها الثلاثاء “تأثيرات هارفي ستظهر في (ولايتي) تكساس ولويزيانا(جنوب) وأجزاء أخرى من البلاد لعدة شهود وسنوات مقبلة”


واستطردت “إلى حد الآن، هنالك 1.7 مليون شخص لديهم أوامر بإخلاء منازلهم، ومع تزايد مياه الفيضان في هيوستن(أكبر مدن تكساس)، سيزداد عدد المطالبين بالإخلاء”.


6ipj



ويعتبر هارفي الأسوأ في الـ 12 عاما الأخيرة في الولايات المتحدة، منذ إعصار ويلما الذي ضرب سواحل فلوريدا عام 2005 مخلفا 87 قتيلا وإعصار شارلي الذي صنف في الفئة الرابعة عام 2004.


وعلى خلفية الإعصار، أعلن عمدة مدينة هيوستن، سيلفستر ترنر، فرض حظر التجوال من الساعة العاشرة ليل الثلاثاء وحتى الخامسة صباحاً، بالتوقيت المحلي؛ حفاظا على ارواح المواطنين‎




جاء ذلك في تغريدة نشرها عمدة المدينة على حسابه الشخصي، بموقع “تويتر”، دون أن يوضح إن كان هذا الحظر لليلة واحدة أم سيتم تمديده فيما بعد.
في سياق متصل، توقعت مؤسسة مورغان ستانلي المالية الاستثمارية الأمريكية، أن يكون هارفي، رابع أسوأ إعصار من ناحية الاضرار التي تسبب بها.


جاء ذلك في التقرير المالي لهذا الإسبوع، الذي كشفت عنه المؤسسة المالية العملاقة الثلاثاء.


5ipj


وتابعت “إذا ما صدقت” تقديرات التقارير الإعلامية بإن الأضرار التي تسبب فيها الإعصار بتكساس، تتراوح ما بين 30-40 مليار دولار، فإن هذا يجعل هارفي رابع اسوأ إعصار بالبلاد منذ عام 2011


وبحسب مخطط للأضرار التي تسببت بها أقوى الأعاصير الأمريكية منذ 2011، نشرته المؤسسة بذات التقرير، يأتي بالمركز الأول إعصار “كاترينا” بأضرار بلغت قيمتها 160 مليار دولار، من 25 إلى 30 اغسطس/ آب 2005.




وبعد “كاترينا” يأتي في الفئة نفسها إعصار “ساندي” الذي بلغ حجم أضراره 70.2 مليار دولار خلال الفترة 30-31 أكتوبر/ تشرين أول 2012.
بينما جاء إعصار “آندرو” الذي تقدر قيمة ما سببه من دمار 47.8 مليار دولار في 23-27 من عام 1992، في المرتبة الثالثة.


إلا أن إعصار “هارفي” يعتبر المتسبب في هطول أكبر كمية من الأمطار على مدار تاريخ الولايات المتحدة طبقاً لخدمة الانواء الجوية الوطنية الأمريكية.
الأنواء الجوية قدرت أن معدل ما هطل من امطار خلال الإعصار، والتي لازالت مستمرة في الهطول، بلغ أكثر من 50 بوصة(تساوي 1/12 من القدم) حتى الآن.


وفرض حظر تجول حتى اشعار اخر بمدينة هيوستن الاميركية التي اجتاحتها فيضانات غير مسبوقة، وذلك بخاصة لمنع النهب، بحسب ما قال عمدة المدينة بمؤتمر صحافي الثلاثاء.



واشار العمدة الى ان حظر التجول يبدأ سريانه مساء الثلاثاء ابتداء من الساعة 05,00 ت غ وسيتم رفعه يوميا الساعة 10,00 ت غ.


وقال “لدينا الاف من الناس بالملاجئ وقد تركوا منازلهم وينتظرون انحسار المياه”.


وذكر رئيس الشرطة من جهته ان حظر التجول سببه انه “كانت هناك عمليات نهب”، مشيرا الى وجود لصوص مسلحين.


اضاف “لدينا تهديدات عدة، ليست امنية فقط، بل من ناحية السلامة… هناك حطام كثير”.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.