أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.

وقال العبادي في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" اليوم، "إذا كان السكان العراقيين مهددين باستخدام القوة خارج القانون فسنتدخل عسكريا". ورأى أن الاستفتاء الذي سيجري في 25 سبتمبر/ أيلول الحالي "تصعيد خطير" وسيتسبب بانتهاك سيادة العراق.

من جهة أخرى ذكر العبادي أنه يوجه "دعوة مخلصة وأخوية إلى القادة في كردستان بأن قرار الاستفتاء خطير"، واعتبره لعبا بالنار، مشيرا إلى أن "كل المكتسبات التي حققها مواطنونا الكرد العراقيون معرضة للتهديد"، وفق موقع "السومرية نيوز"

وأضاف "عندما تفتح خلافا مع الكل ولا تعترف بالدستور والحدود والقانون العراقي، وتطلب من الدول الأخرى الاعتراف، فإن هناك تناقضا"، موضحا "أنت الآن تفتح الباب على مصراعيه لعدم احترام هذه الدول للحدود والدستور العراقي، وتشجع الآخرين على التدخل بالشأن العراقي، وهذه خطورة".

من جانبه دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم إلى الحوار البناء لحل جميع القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

وأكد معصوم خلال لقائه هادي العامري أمين عام منظمة "بدر"، أهمية بذل كل الجهود للحفاظ على وحدة الصف الوطني والتعايش بين جميع المكونات، وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

وأضاف البيان أنه جرى خلال اللقاء بحث المستجدات على الساحتين السياسية والأمنية، خاصة موضوع استفتاء إقليم كردستان والحرب ضد الإرهاب ومسار العمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش".

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني شدد على أنه لن يقبل لأي مسؤول غربي أن يفرض رأيه على الأكراد بشأن الاستفتاء المرتقب.

وجدد بارزاني تأكيده أن الاستفتاء سيجري في موعده، مطالبا المواطنين بالذهاب إلى صناديق الاقتراع، مضيفا أن "مبدأ الفدرالية والشراكة لا وجود له ببغداد، وشعبنا قال كلمته للتوجه صوب الاستفتاء".

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.