أعلن المتحدث الرسمي للجنة التهدئة بين قوات حكومة هادي والانتقالي، العميد علي منصور مقراط، نجاح الوساطة العسكرية في نزع فتيل التوتر بين طرفي الصراع في محافظة أبين، جنوب اليمن.

و أكد مقراط أن المفاوضات و الجهود المضنية للجنة التهدئة التي يرأسها اللواء ثابت جواس و قاد عملها الميداني على الأرض كل من اللواء احمد البصر سالم و العميد فضل طهشة و العميد عبدالله زيد الأحمدي و محسن دوفان، أفضت إلى نجاح كبير، أوقف التصعيد العسكري بين الجانبين، بعد أن كان الوضع على وشك الانفجار.

و بدأت اللجنة جهودها لوقف التوتر و التصعيد العسكري في أبين، قبل أكثر من ثلاثة أسابيع، و توجهت هذه الجهود بلقاء جمع قيادات من الطرفين في مقر التحالف السعودي بمدينة الشعب غرب عدن، برعاية سعودية.

و بحسب مقراط، تم صباح (أمس) تحرك لجنة التنسيق للوساطة بقيادة اللواء البصر و العميد طهشة و رئيس المؤتمر الشعبي العام بمحافظة أبين، محسن صالح دوفان و العميد الأحمدي إلى شقرة، و تم اللقاء بقيادة عسكرية في قرن الكلاسي.

و أوضح مقراط أنه عند الساعة الثانية عشر ظهرا وصل إلى المكان قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن و رئيس لجنة التهدئة اللواء ثابت جواس و العميد علي محمد الكود و العميد علي منصور أحمد و رئيس عمليات قوات التحالف العقيد أبو مشعل.

و لفت إلى أن القادمين إلى شقرة، و بعد لقاء قصير، اصطحبوا معهم العميد الركن سند عبد الله الرهوة قائد اللواء الأول حماية رئاسية قائد القوات المشتركة، و العميد الركن علي محمد القملي قائد اللواء 103 مشاة و العميد سيف علي محمد القفيش قائد اللواء 115مشاة، إلى مقر قيادة التحالف بعدن.

و نوه مقراط إلى أن الموكب وصل عدن عند الساعة الثانية من ظهر أمس الأحد 19 إبريل/نيسان 2020، حيث عقد اجتماع برئاسة قائد قوات التحالف بعدن، العميد العتيبي و اللواء فضل حسن قائد المنطقة العسكرية الرابعة، بحضور العميد سند الرهوة و العميد علي القملي و العميد حيدرة علي بن لهطل و العميد سيف القفيش، من جانب قوات حكومة هادي، و من جانب الانتقالي، اللواء محمد علي هادي و العميد علي أحمد البيشي و العميد ناصر حويدر، و من لجنة التهدئة، اللواء ثابت جواس و اللواء أحمد البصر و العميد فضل طهشة و العميد علي محمد الكود و العميد عبد الله زيد الأحمدي و العميد علي منصور أحمد.

و بحسب مقراط تم في اللقاء مناقشة تنفيذ اتفاق الرياض، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

و ذكر أن القيادات العسكرية لحكومة هادي، عادت مساء أمس الأحد إلى شقرة بأبين، بعد أن تم الاتفاق على تواصل اللقاءات، حيث وقع الطرفين على تنفيذ ما جاء في اتفاق الرياض.

و أكد مقراط أن الوساطة ستبقى في مهامها لضمان حلول جذرية تفضي إلى تدشين تنفيذ اتفاق الرياض الموقع في 5 نوفمبر/تشرين ثان 2019، و منع تفجر الأوضاع عسكريا.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.