شهدت العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، اليوم الأحد، إحتجاجات غاضبة وأعمال شغب،نفذها عدد من المتظاهرين العسكريين التابعين للمجلس الإنتقالي الجنوبي ، إحتجاجاً على عدم دفع رواتبهم الشهرية.

وقال مصدر محلي، أن مئات المتظاهرين الغاضبين قاموا بقطع عدد من الشوارع الرئيسية في المدينة، وأضرموا النيران في إطارات السيارات، في محاولة لإعاقة الحركة المرورية.

وهدد المحتجون الغاضبون بإيقاف حركة الموانئ والمطار في المدينة، ونقل الإحتجاجات إلى أمام بوابة المعاشيق (قصر الحكم الذي تتواجد فيه الحكومة والوزراء)، إذا لم يتم الإستجابة لمطالباتهم بصرف الرواتب المستحقة منذ 9 أشهر.

واندلعت تلك الاحتجاجات عقب انتهاء مهلة العشرة الأيام التي تم إعطاؤها حكومة هادي،والتحالف الذي تقوده السعودية من أجل تسليم المستحقات الشهرية المتأخرة.

ولم يصدر على الفور أي بيان رسمي من الحكومة الشرعية أو التحالف السعودي الاماراتي للتعليق على تلك الأحداث.

ويطالب المحتجون بصرف رواتب التشكيلات العسكرية والأمنية التابعة للمجلس الانتقالي بما فيها،قوات الدعم والاسناد والحزام الأمني وقوات أمن عدن.

وبالرغم من أن إتفاق الرياض الذي جرى التوقيع عليه بين حكومة هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي بوساطة سعودية، ينص على دمج تلك التشكيلات العسكرية والأمنية تحت مظلة وزارتي الدفاع والداخلية في الحكومة الجديدة التي يشارك فيها الانتقالي بخمس حقائب وزارية، الا أن الأخير مازال يعرقل تلك الخطوة.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.