أصدر رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، أمس الأربعاء، جمّلة توجيهات أمنية وعسكرية من بينها رفع جهوزية القوات الأمنية، وملاحقة ما تبقى من مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية».
وقال مكتبه الإعلامي في بيان صحافي، إن «رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي افتتح، اليوم (أمس)، أعمال مؤتمر العمليات الفصلي الأول لقيادة العمليات المشتركة لعام 2022، الذي عقد في مقر قيادة العمليات المشتركة»، مبيناً أن «الكاظمي استمع في مستهل المؤتمر إلى إيجاز استخباري، وتقييم شامل لسير العمليات العسكرية، وجهود متابعة الخلايا الإرهابية وتدميرها، وملاحقة عناصرها، وتدمير أوكارها».
وأضاف أن «القائد العام للقوات المسلحة اطلع على إيجازات أخرى تقدمت بها الأجهزة العسكرية والأمنية المختلفة تعلقت بالتخطيط والتدريب والاستهداف والتعبئة، فضلاً عن تقديم رؤية العمليات المشتركة لسير العمليات، وتأمين أداء الواجبات، ونجاح عمليات التطهير والملاحقة».
وأصدر الكاظمي، حسب البيان، «عدداً من التوجيهات المتعلقة بمناهج وضع الخطط وتحديد الاحتياجات المتعلقة بإتمام جهوزية وحدات قواتنا الأمنية، ورفع استعدادها لأداء الواجب والجهد الاستخباري، والعمليات الاستباقية، وتدريب قواتنا البطلة، وملاحقة ما تبقى من عصابات داعش الإرهابية».
وشددت قيادة شرطة محافظة الأنبار الغربية، على أهمية ابتعاد المنتسبين والضباط عن الأمور السياسية، فيما حثّتهم على أهمية فرض «هيبة الدولة وسيادة القانون».
وقال المكتب الاعلامي لقيادة شرطة في بيان صحافي إن «قائد شرطة محافظة الأنبار الفريق الحقوقي هادي ارزيج كسار، ترأس مؤتمراً أمنياً إدارياً تنظيمياً موسعاً في مقر قيادة الشرطة بحضور كافة مفاصل وزارة الداخلية في المحافظة وكذلك مدراء مديريات وأقسام قيادة شرطة الأنبار»، مؤكداً على «تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء».
وتضمنت التوجيهات، وفقاً للبيان، «التأكيد على فرض هيبة الدولة وسلطة القانون، والتأكيد على مراقبة ومتابعة الأسعار من خلال تشكيل مفارز في كافة قواطع المسؤولية ومحاسبة المخالفين وفق القانون، والتأكيد على كافة الحاضرين بالابتعاد عن الأمور السياسية والعمل وفق الاختصاص وهو بسط الأمن واحترام المواطن وفرض هيبة وسلطة القانون».
وشددت القيادة على «انتشار مفارز الدفاع المدني وتفتيش المستشفيات»، بالإضافة إلى «تفعيل دور مراكز الشرطة من كافة النواحي في قواطع المسؤولية».
وشهد الاجتماع أيضاً «التأكيد على كافة الحاضرين بدعم وإسناد قسم شؤون المخدرات في محافظة الأنبار، من خلال تنفيذ أوامر القبض الصادرة بحق المطلوبين في كافة قواطع المسؤولية، والتأكيد على تشديد حماية كافة السجون، والتأكيد على توفير الحماية لرجال المرور من أجل تطبيق قانون المرور ومحاسبة كل من يقوم بالاعتداء على رجال المرور أو رجل الأمن وفق القانون وبشدة».
وحثّ المجتمعون على «متابعة ومكافحة ظاهرة الابتزاز الإلكتروني، والعمل بالقانون وعدم التهاون وعدم التأثر بالعشائر، وتنظيف المؤسسة من بعض ضباط الشرطة الذين لديهم ولاءات خارجية»، على حدّ البيان.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.