أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله اليوم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن بذور المشكلة في أوكرانيا ظهرت نتيجة لانقلاب عام 2014 على السلطة في كييف.

بوتين: ميثاق الأمم المتحدة هو الأساس في العلاقات الدولية وليس قواعد وأوراق كتبها البعض خدمة لمصالحه.
بوتين: قلتم أن الممرات الإنسانية لا تعمل، هذا غير صحيح الممرات الإنسانية تعمل وخرج من ماريوبول أكثر من 140 ألف مدني.
قال بوتين: "أنتم تقولون إن الممرات الإنسانية الروسية لا تعمل. السيد الأمين العام، لقد تم تضليلكم... هذه الممرات تعمل". وأكد أن 130-140 ألف شخص غادروا ماريوبول بمساعدة روسيا ويمكنهم الذهاب إلى أي مكان. بعضهم إلى روسيا، وبعضهم إلى أوكرانيا. يمكنهم الذهاب إلى أي مكان، نحن لا نمنعهم بهم، نحن نقدم كل أنواع المساعدة والدعم لهم".

بوتين: استسلم أكثر من 1300 جندي أوكراني في ماريوبول.

شدد بوتين على أنه "لدى الجنود الأوكرانيين في "آزوفستال" مثال جيد حيث أن جزءا من رفاقهم استسلموا في مناطق صناعية أخرى، وعددهم نحو 1300 شخص، بل وأكثر من ذلك في الواقع. وبينهم جرحى، وهم في ظروف طبيعية تماما، ويتم تقديم الرعاية الطبية الكاملة لهم من قبل أطبائنا".
بوتين: إذا كان هناك مدنيون في "آزوفستال"، يجب على الجيش الأوكراني إطلاق سراحهم، أو أنهم يتصرفون كالإرهابيين.

أكد بوتين أن "الوضع في ماريوبول معقد ومأساوي، لكنه في الواقع بسيط. لا توجد أعمال قتالية هناك، لقد انتهت وتوقفت".

وأضاف أن الجيش الأوكراني ملزم بإطلاق سراح المدنيين من مصنع "آزوفستال" في ماريوبول، إذا كانوا بالفعل هناك. وأكد أن "مصنع "آزوفستال" محاصر تماما" ولا تدار عمليات عسكرية فيه.

وقال: "نعم، نسمع من السلطات الأوكرانية عن وجود مدنيين في "آزوفستال". إذا يتعين على جنود الجيش الأوكراني إطلاق سراحهم. أو أنهم يتصرفون كالإرهابيين في العديد من دول العالم، مثل تنظيم "داعش" (الإرهابي) في سوريا الذي اختبأ وراء المدنيين".

وأضاف: "أسهل شيء يمكن فعله هو السماح لهؤلاء بالخروج، وما أسهل ذلك!".

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.