أصدرت محكمة في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، السبت، حكماً يقضي بإلغاء قرار جماعة الحوثي وقف بث إذاعة “صوت اليمن”، وإعادة أجهزتها المنهوبة.
وقالت مصادر حقوقية وإعلامية، إن محكمة الصحافة والمطبوعات، أصدرت صباح اليوم، حكماً بإلغاء القرار الإداري الصادر عن الحوثيين بشأن إغلاق إذاعة “صوت اليمن”، وذلك بعد نحو عام من وقف بثها.
وأوضحت المصادر أن الحكم قضى أيضاَ بمنح الإذاعة تصريح إعادة البث وتعويضها، وإعادة الأجهزة المنهوبة التي كانت جماعة الحوثي قد نهبتها في الحادي عشر من يوليو الماضي.
وقال رئيس ومالك القناة “مجلي الصدي”، في منشور على صفحته على فيسبوك، “حكمت محكمة الصحافة اليوم لصالح إذاعة صوت اليمن…”.
وكانت جماعة الحوثي، قد اقتحمت مقر إذاعة مجتمعية في صنعاء في الـ 25 من يناير الماضي، إذاعة “صوت اليمن”، وأوقفت بثها، في ظل استمرار حربها على ما تبقى من وسائل الإعلام في مناطق سيطرتها، وفي الـ 11 من يوليو الماضي، عاودت اقتحامها مجدداً ونهب أجهزتها، وذلك بعد أيام من إعادة بثها وفقاً لقرار قضائي.
ومنذ سيطرة جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014، عمد الحوثيون إلى التضييق على وسائل الإعلام المحلية، واقتحام مقراتها ومصادر معدات غالبية الوسائل الإعلامية، بالإضافة إلى السيطرة الكاملة على وسائل الإعلام المملوكة للدولة.
كماعملت خلال السنوات الماضية على حجب غالبية المواقع الإلكترونية، وشنت حملة اختطافات واسعة في صفوف الصحفيين، وفرضت إجراءات تعسفية، ومنعت الصحفيين من العمل الميداني، ما عدا تلك الوسائل التي تعمل لصالحها.

حول الموقع

مركز الإعلام التقدمي مؤسسةٌ إعلاميَّةٌ تابعة لـ(ملتقى الرقي والتقدم) تُعنى بخلق ثقافة وطنية مدنية علمانية.